• وزيرة الشؤون السورية لمعاق نيوز ... إما أن نلغي كل القوانين ولا نعد المعاقين بشيء أو أن نلتزم فعلا بنص القانون
    ( محمد مستو - سمر دهيمش ) - معاق نيوز   -   2013-05-24
    عدد القراءات : 10086


    مجلس أعلى للإعاقة

    في حديث خاص لمعاق نيوز قالت وزيرة الشؤون السورية الدكتورة كندة الشماط " أنه لدى مراجعة تاريخ المجلس المركزي للإعاقة مع المجالس الفرعية مع منصب أمين عام المجلس مع ضباط الاتصال بالوزارات مع مسألة طابع الإعاقة تبين أن هناك خلل أدى إلى خلق مراكز وظيفية وبالتالي وجود جسم كامل بدون انجازات حقيقية على الأرض، والبعض أخبرنا من أعضاء المجلس أن في نهاية اجتماعاته كان التوسط لفتح كشك فهل هذه مهمة المجلس ، فمن غير المعقول للمجلس أن يترك مهمته الاستراتيجية وهي مراقبة الجهات المعنية تطبيق الخطة الوطنية للإعاقة والتوسط لفتح كشك "

    وأضافت " راجعنا الناحية التشريعية المتعلقة بالمجلس المركزي للإعاقة وجدنا أنفسنا أمام خطة وطنية للإعاقة ومجلس مركزي مع مجالس فرعية مع دائرة إعاقة موجودة بوزارة الشؤون مع المهام وما يترتب على الوزارات الأخرى من قضايا لها علاقة بالإعاقة ، لذا شُكلت لجنة غايتها إعداد مشروع قانون جديد خاص بذوي الإعاقة كما نعمل على إنشاء مجلس أعلى للإعاقة مهمته مراقبة التزام الوزارات لتطبيق الخطة الوطنية للإعاقة فليس من المعقول على سبيل المثال إذا كان من حق المعاق أن يحصل على خدمة معينة من إحدى الوزارات أن يكون مضطر دائما للعودة إلى وزارة الشؤون وطلب التوسط وهذا مرتبط إذا كان الوزير متجاوب أو غير متجاوب بالرغم من أن النص القانوني يلزم الوزارة المعنية بتقديم الخدمة له ، فمهام المجلس الأعلى للإعاقة هو الإشراف بشكل كامل على تطبيق الخطة الوطنية التي أقرتها الحكومة السورية وتقديم تقرير دوري لرئاسة الحكومة حول مدى التزام الوزارات أو العقبات التي ممكن أن تواجه عملية التطبيق لكن أن تبقى المسألة ضبابية بهذا الشكل وكل مرة يحتاج المعاق أن يذهب إلى أكثر من وزارة لأن يحصل على خدمات أقرها له القانون فهذا غير مقبول ، فإما أن نلغي كل هذه القوانين ولا نَعِد المعاقين بشيء أو أن نلتزم فعلا بنص القانون وبما يوفره لهم من خدمات "

    الرعاية الاجتماعية

    وعن دور الرعاية الاجتماعية أجابت " هناك إشكالية دور الرعاية وعلاقتها بالمعاقين وآلية النهوض بمستواها فالبعض يعمل حتى لا نبخسه حقه وربما هناك معاهد ليست على نفس السوية أو المستوى ، فنحن نحضر خلال المرحلة القادمة كوزارة بالتعاون مع منظمة آمال لورشتي عمل، الأولى ستكون بين المعاهد التابعة لدائرة الإعاقة بالوزارة والتي ستصبح بالهيكلية الجديدة مديرية الإعاقة وما بين المنظمة السورية للمعوقين " آمال " للإطلاع على الآليات التي يمكن من خلالها رفع أو دعم بناء قدرات العاملين في قضايا الإعاقة بالمعاهد ، كيف يمكن أن ندعم هذه المعاهد ونحّسن من أدائها لكي تقدم خدمة أكثر فعالية وأكثر إنتاجية للمعاق ؟ أما الورشة الثانية ستكون برعاية وزارة الشؤون وستكون ما بين منظمة آمال والجمعيات العاملة في مجال الإعاقة لكي نحصل على شبكة جمعيات لها نفس الأهداف ، وأكثر ما يهمنا من كل ذلك هو المعاق المستهدف من هذه الخدمات "

    وتضيف " سنضع خطة مستقبلية لزيادة دور الرعاية الاجتماعية لأكثر من محافظة فإذا كان هناك معاق في حلب أو الرقة أو دير الزور فهل نقول له تعال ولتعش في دمشق لنقدم لك خدمات ؟ أدى ذلك لاستياء المعاقين وذويهم كون الخدمات لم تكن على المستوى المأمول ".

    الإعانة المالية

    وعن الإعانة المالية قالت " مديرية الإعاقة يفترض أنها تشرف من الألف إلى الياء على كل التزامات الشؤون بقضايا المعاقين ، فلدينا موضوع المعونة التي كانت تصرف للشلل الدماغي ، ففي القانون الجديد ستكون المعونة للإعاقات الشديدة دون حصرها بالشلل الدماغي فقط ، وندرس هذه المسألة وفق الإمكانيات المالية الموجودة وستساعدنا موازنة 2014 على أن ندرج كل القضايا التي هي من حق المواطن السوري بشكل عام المستهدف من خدمات وزارة الشؤون الاجتماعية بحيث نكون أمام وفر مالي يساعدنا على أداء التزاماتنا "

    توظيف المعاقين

    وبسؤالنا عن توظيف المعاقين وهي القضية الأهم بالنسبة لهم وخاصة من يحملون شهادات جامعية أجابت " نحن أمام مشكلة عدم التزام الوزارات الأخرى بتوظيف المعاقين فإما أن لا يُقدم أي خدمات أو أن نلتزم بالخدمات ، هناك تشريعات جيدة لكن لا يوجد تطبيق لها على الأرض ، وإذا لم نقدم هذه الخدمة نكون قد أهملنا شريحة لا بأس بها من السوريين وتركناها عبئا على أسرها دون أن نمكّنها وبالتالي أصبحت فئة مهمشة وهذا يترتب عليه خلل في السلم الأهلي إذا تحدثنا بمستوى أبعد من ذلك، وأتمنى أن لا يكون فرص تأمين عمل للمعاقين من باب الشفقة، لذلك نحن نبحث عن آليات تأمين موارد لصندوق ذوي الإعاقة لكي ندعم مسألة التنمية فربما لا نستطيع أن نوظف كل من لديه إعاقة ولديه شهادات ولكن بالإمكان إعطاؤهم قروض لإقامة مشاريع خاصة بهم "

    البنية التحتية المؤهلة

    أما ما يتعلق بالبنية التحتية من أبنية وأرصفة وغيرها قالت " هذا الموضوع متعلق بوزارة الإدارة المحلية بأن تكون البنية التحتية مؤهلة بشكل جيد لتناسب المعاق الحركي أكثر من غيره ، وهذا سيكون في مرحلة إعادة الإعمار إن شاء الله "

    دور الإعلام

    وعن دور الإعلام وما يؤديه بالنسبة لقضية الإعاقة قالت " للإعلام المرئي والمسموع والمكتوب وحتى الالكتروني دور كبير في تغطية قضية الإعاقة ، فيتم الآن تصميم موقع جديد لوزارة الشؤون ليُقدم من خلاله كل ما هو مفيد للمعاقين ولغيرهم من فئات المجتمع ، كما نتمنى أن يكون هناك تشاركية أو رابط ما بينه وبين معاق نيوز الموقع المتخصص بالمعاقين وهو الأول من نوعه ، وقد دخلت للموقع فهو متنوع ويقدم أخبار اجتماعية بالإضافة لموضوع الإعاقة ، ويمكن لمعاق نيوز أن يمد موقع الوزارة بالمعلومات وأن يستفيد من موقع الوزارة "

    وبنهاية اللقاء أكدت د. الشماط أنه عند الانتهاء من مشروع القانون سيعرض على مجلس الوزراء وسيكون هناك مراجعة للخطة الوطنية للإعاقة ، وأضافت " ربما هناك خطوات لا نستطيع أن نقوم بها خلال الأزمة لكن يمكن أن نضع لها خطط إلى ما بعد الأزمة ، وهناك إجراءات يمكن أن نقوم بها الآن مثل الخدمات التي تقدمها الجمعيات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " .

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *


  • 2013-05-25 12:00:09
    زياد
    بقول المتل ايام اللولو ما هللولو هلأ بدكم تعملو شي للمعاقين
    دمشق
    -

    2013-05-25 12:01:40
    ام معاق
    نتمنى ان يكون هناك اعانات للاسر اللي عندها اكثر من معاق
    اللاذقية
    -

    2013-05-25 12:03:11
    علي احمد
    اتمنى تأمين مواقف لسيارات المعاقين لانو كتير عم نعاني من هالموضوع
    -
    -

    2013-05-25 12:05:32
    ام محمد
    كل التوفيق نتمناه للوزيرة لكن نريد التطبيق الفعلي على الارض لا كلام ووعود
    حمص
    -

    2013-05-25 12:07:05
    المعاق المتفائل
    كل وزير بيجي بيوعد حتى وصلنا لمرحلة الملل وبصراحة ما عاد نصدق أحد
    -
    -

    2013-05-25 12:10:05
    معاقة وافتخر
    القضية الاهو هي توظيف المعاق فهناك الكثير منهم حاصلين على شهادات جامعيو ولا يجدون عمل فارجو الاهتمام بهذه القضية وشكرا
    -

    2013-05-25 12:19:49
    ايمان
    نعاني نحن اصحاب الكراسي المتحركة من عدم وجود رامبات على الارصفة ومصاعد في الابنية وخاصة بعض الدوائر الحكومية فاالبنية التحتية مهمة ويجب ان تكون مؤهلة بما يناسب المعاق الذي يجلس على الكرسي
    -
    دمشق

    2013-05-25 12:28:21
    معاق ومعاق ومعاق
    يجب ان يكون للاعلام دور كبير بدعم قضية الاعاقة فبصراحة الاعلام السوري مقصر جدا بهذا الموضوع فكل الشكر لموقع معاق نيوز لانه متخصص للمعاقين لكن انا علمت انه للاسف لم يدعم هذا الموقع لا من قبل الحكومة ولا القطاع الخاص فنتمنى من الوزيرة العمل لدعم معاق نيوز لانه هو الموقع الوحيد في سورية ويكفي ان يكون فيه خلدون سنجاب كمدير فني وهو الشاب المعجزة
    -
    -

    2013-05-25 12:49:57
    zead
    نحن الان في القرن الواحد والعشرون ومازال مستوى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة دون مستوى الطوح في سوريا في ظل غياب التشريعات التي تحفظ لذوي الاحتياجات الخاصة ابسط حقوقهم وتقدم مختلف دول العالم علينا في هذا المجال حتى الدول الفقيرة والمتخلفة احدثت نقلات نوعية في هذا المجال
    دمشق

    2013-05-25 12:51:46
    احمد
    نتمنى ان نتجاوز لغة الاقوال والوعود وندخل لغة الافعال فذوي الاحتياجات الخاصة يعانون منذ سنوات طويلة
    السويداء

    2013-05-25 13:28:22
    محمد
    واقع مرير في ظل غياب اي دور لوسائل الاعلام لتسلط الضوء على معاناة شريحة كبيرة من المجتمع من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وفقدن دور التوعية فمنذ نشئة التلفزيزن العربي السوري والى الان لم يخصص برنامج يحاكي هذه الشريحة او صفحات متخصصة في الصحف اليوم في حين ان كل دول العلم قطعت شوط كبير في هذا العمل وايضا يعاني ذوي الاعاقة من غياب الدعم الحكومي لهم وأهمالهم ولم نسمع الا بعض الخطابات من قبل المسؤولين دون جدوى فقط من اجل الظهور بمظهر الرحيم
    درعا

    2013-05-25 14:04:44
    منى
    ارجو منكم زيادة نسبة التوظيف فبدل 4 بالمية تصار 10 بالمية لانو الاعاقات زادت بسبب الوضع الراهن بسورية وارجو ان يصدر قرار جديد للسيارات يستطيع اي معاق شراؤها ليس فقط المعاق الغني
    حلب

    2013-05-25 14:08:01
    ابراهيم الحلبي
    قانون المعاقين يجب ان يصدر بديل له يقدم خدمات اكثر والخطة الوطنية للاعاقة يجب ان تلتزم فيها كل الوزارات
    -
    -

    2013-05-25 14:14:28
    حسام حسون
    كلام جميل وهاااااااااااااااام..... ولكن مدى التحقيق والفاعلية هو الأهم.....
    ]دمشق

    2013-05-25 14:19:23
    مريم
    كم وكم وعدنا من الوزراء السابقين ولم يتغير شيء للاسف فاوجه كلامي للوزيرة الجديدة اعملي شيء للمعاقين وستكون بصحيفتك يوم القيامة
    -
    -

    2013-05-25 15:11:36
    رهام
    كلنا امل بالدكتورة انو تعمل شيء ما للمعاقين بسورية الله يوفقك لما فيه خير للمعاقين
    درعا
    -

    2013-05-25 15:14:03
    ابو مهند
    ارجو مراقبة جمعيات المعاقين لانو في كتير سرقات واهانة للمعاقين وهناك دلائل وتواطؤ مع الاسف من قبل بعض الموظفين في المديريات وحتى الوزارة ارجو ان يعطى هذا الموضوع اهتمام من قبل الوزيرة
    -
    -

    2013-05-26 03:57:54
    عمر السيد
    وزارة الشؤون الاجتماعية تعاني من الاعاقة الشديدة ومنذ فترة طويلة وخاصة يوم ان كانت ديالا الحاج عارف وزيرة للشؤون، وبالتلي فإن برامج المعاقين لن تحظى بالتطبيق والاهتمام قبل تجاوز الشاكل المتراكمة، وهذا الامر يحتاج وقتاً طويلاً للاسف
    دمشق

    2013-05-26 04:14:16
    مفيد
    وعود كتير بيجي المسؤول وبيوعد وبعد فترة بينسى كل شيء للاسف يجب ان يصاغ قانون يؤخذ فيه رأي المعاقين ليعبروا عن اوجاعهم لا ان يصاغ قانون من وراء المكاتي والذي يصيغه لايشعر بالوجع
    -
    -

    2013-05-26 04:19:26
    معاق متشائم
    انا زرت وزارة الشؤون لمقابلت الوزيرة قال شو بدك تطلع على الطابق السابع وتنزل على الدرج الى الطابق السادس الموجود فيه مكتب الوزيرة لانو الطابق السادس لا يقف المصعد لانه يقف فقط للوزيرة والمدراء معقول هالكلام سيدتي الوزيرة تنادون بان تكون البنية التحتية مناسبة للمعاق وبنفس الوقت تنقدون كلامكم يا سيدتي الوزيرة المعاق اللي على كرس او على عكاز الدرج صعب عليه ارجو اعادة النظر بذلك ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء
    دمشق

    2013-05-26 04:23:57
    جواد
    معالي الوزيرة نحن كمعاقين نريد ان نأكل ونشرب كل العيب ان نجد معاقين يتسولون بدل ان نرعاهم ونساعدهم بمبلغ ما او تأ مين عمل ليوفرو احتياجاتهم اليومية
    الحسكة
    -

    2013-05-26 04:43:36
    سائر
    نريد من الاعلام ان يساهم بصورة ايجابية بقضية الاعاقة هناك تقصير بالبراج والحملات الاعلامية والنقطة الثانية بالنسبة للمجلس الاعلى للاعاقة يجب ان يكون من بين الاعضاء معاقين وخاصة ذو الخبرة واصحاب شهادات عليا
    حماة

    2013-05-26 08:47:17
    معاق
    لك حاج كذب ما حدا عم يوظف المعاقين....واللي عم يتوظف ناس طبيعيين مزورين بطاقة الاعاقة بالواسطة.
    حمص
    http://www.facebook.com/nextma46456

    2013-05-26 09:14:03
    كريم النجار
    نتمنى حياة افضل لذوى الاعاقة
    الاسكندرية

    2013-05-26 14:44:07
    محمد نبيه قباني
    السيده الوزيره ... انا من المعوقين الذين استطاعو ان يكملو دراستهم الجامعيه والحمد لله "خريج كلية تجاره قسم محاسبه من عام 1983 وعملت بالقطاع الخاص بعد ان مللت من القطاع العام وعدم تجيهزه لامثالنا .وعندما اصدر السيد الرئيس قرارا لمنحنا سياره معفاه من بعض الرسوم والرفاهيه ...للاسف تم تفسيرها أن الدوله سمحت باستيراد سياره اوتوماتيك فقط .. مع ان القرار "كل حسب اعاقته"هذا اولا وعندما تقدمت للحصول على هذه السياره ولأكثر من مره قوبلت بالرفض لانه يوجد اكثر من عضو معاق ولو جزئيا بالرغم انني حاصل على اجازه سوق للعجز فئه"و" من عام 1998 وهذه واحده من المشكلات وما أكثرها واظن انني لو اكتب لاحتاج الموضوع لاكثر من ايام .. ارجو من سيادتكم اخذ اراء واقتراحات عديده من المعاقين من مختلف المستويات الثقافيه والاجتماعيه والعلميه... دمتم ووفقكم الله
    حلب

    2013-05-28 14:23:24
    نهى العربي
    أوجه كلامي للوزيرة سمعنا عنك انك حسنة التعامل ولديك خطط لمساعدة المعوقين نرجو منك ياسيادة الوزيرة أنك تهتمي أكثر ونشوف شي ملموس على ارض الواقع تعبنا من الحكي وبدنا فعل ونششكر موقع معاق نيوز ألي أتاحلنا هذه الفرصة لكي نبدي بأرائنا المختلفة وهو المتنفس الوحيد لنا ونتمنى من الوزيرة الدعم الكبير لموقع معاق نيوز لأنه الموقع الوحيد في سوريا والمختص بالمعاقين ويسلط الضوء على اوجاعنااااا
    دمشق

    2013-05-29 10:31:35
    محمودمستو
    الف مبروك الموقع وانشاء الله يعود بلنفع والفائدة على المعاقين والغير معاقين خطوة مباركة بأذن الله
    الرياض

    2013-05-29 15:52:55
    ابو جمال
    مللنا من وعود الجهات المعنية لحل هموم المعاقين

    2013-05-29 16:10:15
    حسنة
    نطلب من وزارة الشؤون الجديدة تكلم وزارة العمل الجديدة مشان قرار تعين 4% من المعاقين
    دير الزور

    2013-05-29 16:12:07
    مسرور
    انا اعرف الدكتورة جيداً وهي اذا وعدت نفذت لكن يجب منحها الوقت الكافي

    2013-05-29 16:15:17
    دلع
    نرجوا من الوزيرة تخصيص الطابق الارضي للشؤون المعاقين كوننا نتعب كثيراً بانتظار المصعد ومن نزول الادراج
    دمشق

    2013-05-29 16:17:35
    منال
    اليوم نحن متفائلين بالوزيرة كونها لها باع طويل مع العمل الخيري وتعرف هموم المعاقين وهي وزيرة نشيطة وليست وزيرة مكاتب فقط
    حماه

    2013-05-29 16:21:27
    سنفور غضبان
    كل المواقع الالكترونية ممتلئة بالاعلانات الحكومية والخاصة الا هذا الموقع المسكين الله يعين القائمين عليه وكيف صبروا من 2010 لحد الان لو ان الموقع فني على سبيل المثال كم اعلان كنا شفنا فيه ويمكن الشركات الراعية بتصير بتتقاتل عليه ؟؟؟؟؟؟؟

    2013-05-29 17:17:59
    وزيرة الشؤون
    تحياتي من التعليقات التي قرأتها المعاق المتشائم أرجو ايضاح مسألة هامة أولا مقابلاتي مع المواطنين يوم الخميس في الطابق الأول بالمسرح وأما بالنسبة للمصعد فهو معطل لا يقف في الطابق السادس...لا للوزيرة ولا لغيرها تقريبا صار المشروع شبه جاهز لكن لدي سؤال من عقود الوزارة مهملة وبدأت العمل على ملفاتها احب العمل بسرعة ولكن الملفات كثيرة لما بشعر إني ما حققت شي ما بشعر اني خذلت المعاق لكن بشعر إني خذلت نفسي شكرا لكل من اضاف تعليق
    دمشق

    2013-05-30 06:01:19
    منار الزايد
    تحياتي للجميع وكل من تابع المادة وارفع قبعتي وانحني للوزيرة احتراماً لكونها تابعت المادة والموضوع بنفسها ،واشعر بالفخر والامل حين اجد مثل شخص السيدة الوزيرة مهتم بعمله والمواطنين ، وكما قال البعض امنحوا الوزارة الوقت الكافي وايضاً نحن نعرف الدكتورة فعلاً اذا وعدت صدقت وفعلت ،وصحيح ورثت تركة هائلة من التداخلات والمشاكل وعدم الانتظام وهي الان تعمل بكل طاقتها وطاقة الوزارة لتنظيم العمل ويجب ألا ننسى ان الوزارة استقلت منذ اقل من سنة ،ناهيك عن ملف اللاجين والمساعدات ، ثقوا تماماً لو ان الظروف افضل لكن امور وشؤون المعاقين حلت ولكن علينا الصبر ومنح الوزارة الوقت الكافي
    دمشق

    2013-05-30 10:01:48
    موظف سوري
    بالنسبة لتوظيف المعاقين ينص القانون رقم 50 لعام 2004 الخاص بنظام العاملين الأساسي في الدولة السورية على توظيف 4 بالمئة من المعوقين المؤهلين، لكن الواقع منافي تماما لما جاء في القانون . فغالبية المؤسسات والإدارات والبلديات في القطاع العام لا تتعدى النسبة فيها الواحد بالمئة "إن وجدت" وذلك لا يحتاج إلى وثائق فزيارة لأي مؤسسة حكومية تفي بالحقيقة. والموضوع برسم وزيرة الشؤون الاجتماعية وخاصة أنها خير من خبرَ القانون.
    damascus

    2013-05-30 11:00:23
    طالب الرجا من الله
    نسأل الله ان يوفق المعنين على الامر لما فيه الخير والإصلاح , لكن قبل أن نبدأ بمشاريع جديدة علينا أن نرمم البنى التحتية التي نملكها التي تتمثل بدار الكرامة في دمشق مثلا حيث انها تفتقد كل احتياجات المعاقين بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ,فانظروا فيها الى المخالفين والمخالفات حتى تبدأوا بنقلة نوعية ناجحة والله الموفق ...
    دمشق

    2013-05-31 15:20:42
    غسان ابو صلاح
    وأتمنى أن لا يكون فرص تأمين عمل للمعاقين من باب الشفقة، لذلك نحن نبحث عن آليات تأمين موارد لصندوق ذوي الإعاقة لكي ندعم مسألة التنمية فربما لا نستطيع أن نوظف كل من لديه إعاقة ولديه شهادات ولكن بالإمكان إعطاؤهم قروض لإقامة مشاريع خاصة بهم "........استوقفتني هذه العبارة التي نطقت بها السيدة الوزيرة : 1- اولا سيدتي تقاس حضارة الشعوب انسانيا باهتمامها ورعايتها للمعوقين والمسنين . 2-المعاقين لايحتاجون للشفقة لتامين عمل يستطيعون من خلاله تامين قوت يومهم وهم افراد من تكوين هذا المجتمع وحقهم الطبيعي بتامين فرص عمل لهم . 3-مجتمعنا الذي حباه الله حب الخيروالعمل به قادرعلى النهوض بمساعدة الدولة لتامين هذه الشريحة المعينة من المجتمع . 4-مالفرق بين طالبين جامعيين تخرجا وحملا شهادة واحدة احدهما يعين مباشرة والاخر ينتظر نسبة ال %4 في التعيين وذنبه انه معاق . 5-من خلال تجربتي الشخصية واني موظف لدى الدولة منذ اكثر من 28 عاما وقتها تم تعييني لشهادتي العلمية دون النظر لاعاقتي واعمل كاي عامل اخر واتحمل جميع مسؤلياتي . 6- هل جميع افراد مجتمعنا معاق ؟؟ حتى ياخذ هذا الحيز من العبء على الدولة . واعتقد بانه يشكل نسبة 10-13 %على مختلف الاعاقات وهل هذا عائق كبير لا تستطيع الدولة تحمله ؟؟ بغض النظر عن الازمة الحالية والتي ستفرز الكثير من المعاقين . 7-تستطيع الدولة تامين الموارد من خلال تشاركها مع القطاع الخاص والزامها له وايضا من خلال طرح طابع خاص بالمعوقين يرفد صندوق الوزارة . 8-من خلال واقعنا الحالي بالمجال الوظيفي حصرا نلاحظ بان المعيقين للعمل اكثر من المعاقين العاملين بالعمل 9-لا توجد لدى مجتمعنا الى الان ثقافة دمج المعاق بالمجتمع وهو الشعار الذي رفعته الدولة نتيجة اعزاف المعنيين ووسائل الاعلام عن تسليط الضوء على الحياة الاجتماعية الواقعية للمعاقين . 10-تاهيل المعاق والعمل معه يحتاج لجهد وصبر شاقين لتحقيق النتائج التي تفاجئ الجميع ليصبح عضوا فاعلا بالمجتمع بدلا من ان يكون عبئا عليه . 11-ليس لدينا الكادر المؤهل لعملية دمج المعاق بالمجتمع وهذه مسؤلية وزارتي التربية والتعليم من خلال اعداد مناهج خاصة بالمعوقين . 12-من خلال النشاط الرياضي للمعوقين الذي يشرف عليه الاتحاد الرياضي العام لدينا ابطالا دوليين مثلوا القطر خارجيا ومنهم حصل على المراكز الاولى عالميا وتم تعينهم بوظائف بالدولة بمرسوم خاص من السيد رئيس الجمهورية لكونهم ابطالا رياضيين وليس لكونهم معاقين . 13- اخيرا المعاق جزء من المجتمع وله حقوق وعلية واجبات جميع افراد المجتمع وهو مسؤل من الجميع سواء من الدولة او من المجتمع .
    حمص

    2013-06-02 17:29:29
    شيخة
    السلام عليكم بدي اقول شكرا كثير عهذا اللقاء ونتمنى من سيادة الوزيرة انها تساعدنا وتوقف بجنبنا الصراحة ترى نحنا شايفين الخير من كلامها ونتمنى هالشي يعود ع المعاقين بسورية واشكر موقع معاق نيوز لانو ساعدنا كثير بأنو يكون النا شي خاص لنقدر نشوف من خلالو ونبدي رأينا بكل صراحة ياسيادة الوزيرة ساعدينا
    درعا

    2013-06-02 17:36:15
    لينا معاقة وبفخر
    نشكرك ياسيادة الوزيرة لانك تابعتي هالموضوع بنفسك نحن ننتظر منك كل خير
    حماه

    2013-06-11 08:30:56
    هند الفاضل
    اود ان اشكر السيدة الوزيرة على الاهتمام بشائننا نحن المعاقين وشكرها كونها تابعت الموضوع بنفسها ولا اتوقع غيرها من الوزراء ان يعملوا مثلها وكلنا امل بشخص السيدة الوزيرة المحترمة وزاد اعجابي بها حين ردت على التعليقات بصدر رحب
    الرقة

    2013-06-17 11:27:34
    بشار عبد الكريم
    بينما كنت اتجول في العاصمة وانا من حلب وجدت شباب وبنات يضعون لوائح تعريف على صدورهم كتب عليها معاق نيوز يسالون معاقين عن مطالبهم وعملهم وتوجهت لاقرب محل للنت وتابعت الموقع ولكن اتوجه بالسؤال هل هذا الموقع تابع للوزارة ام لجمعية ام قطاع خاص ارجوا التوضيح واياً كانت تبعيته فشكراً لجهود القائمين عليه
    حلب

    2013-09-18 04:44:58
    ياسين سفرجي
    السيدة الوزيرة أثمن عالياً أفكارك وإقبالك وعزيمتك للنهوض بالحالة الاجتماعية والتربوية والمادية للمعاقين ولكن رغم وجود التشريعات والقوانين فهي معاقة لعدم تطبيقها ولعدم وجود من يعرف واجباته تجاه المعاقين التي هي حقوق ضمن قوانين مشرعة لذوي الاحتياجات الخاصة سيدتي لا تعنينا التسميات والمسميات لأن الاهتمام بالمعاقين هو ثقافة مجتمعات وشعوب وحاجة مجتمع وحتى الأن مقصرين في نشر هذا الوعي بين أفراد أسرة هذا الوطن أتمنى أن يكون للإعلام دوراً رائداً في هذا المجال سيدتي باهتمامكم بذوي الاحتياجات الخاصة قد نكتشف أفراد فاعلين نطورهم أو يمكن تفعيلهم في هذا المجتمع دعونا ننطلق من واقع أولئك و معطيات حياتهم غير ما يقرورون ويجتهدون أتمنى القرب أكثر لملامسة مشاكل المعاقين وذويهم وتأهليهم ومعرفة معاناتهم . سيدتي لدينا الكثير والكثير وهذا غيض من فيض .......وقد لا يتسع التعليق لذكره فنحن جزء من هذا المجتمع [email protected]
    homs

    2014-03-07 10:21:18
    ابن سوريا الأسد
    تحية وبعد لكل شخص يفكر بالمعاقين أعاني أعاقة بصرية ووضعي بالنظر مقبول ولا أحتاج لشخص يرافقني في طريقي إلا الله عملت ألف واسطة من أجل عقد ثلاثة أشهر وبعدها طلبو مني ورقة من صحة اتلتربية فقالوا لييس من حقك أخذ الشهادة الصحية أكلت هوا وقلت معلش بلاها حاولت من أجل رخصت كشك في المدينة فكمان بدها من المحافظة حصبرا وبدها واسطة قال شوا مافي هلق إلا لذوي الشهداء بدنا شوية اهتمام بذوي الإعاقة متل ذوي الشهداء أو مساعدتنا بشكل جدي بإعانات أو قروض مالية من أجل أن لا نكون ميتن في الحياة أو عالة على غيرنا وأرجو النظر جيدا في موضوع المساعات من أجل رخصة كشك أو قرض مالي من أجل أن أستجر شي محل يطعميني وشكرا لكل شخص يخاف الله وينظر إلينا بجحدية .............
    اللاذقية
    ننننننن

    2014-09-22 03:48:30
    أحمد
    هل يحق للموظف المعاق الجامعي. ان يخرج من وظيفته لتلقي المحاضرات في جامعته والعودة إلى الدائرة. بعد انتهائه من المحاضرة
    hama