• مدى تأثر ذوي الاحتياجات الخاصة بالوسيلة التعليمية
    معاق نيوز   -   2013-11-03
    عدد القراءات : 4718


    تعد الوسائل التعليمية من منتجات تكنولوجيا التعليم، والتي تقوم بدور رئيسي في عمليات التعليم والتعلم، فهي تسهل على المعلم مهمة شرح المعلومات كما انها تساعد المتعلم في استيعاب المعلومات.

    فالوسائل التعليمية تبسط المعلومة وبالتالي تسهل فهمها من قبل المتعلم بشكل عام وقد نحتاج الى دقة اكثر في اختيار الوسيلة عندما نصممها لتقدم لمتعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكلما كانت الخبرات التعليمية التي تقدم لهذه الفئة اقرب الى الواقعية اصبح لها معنى ملموسا ومحسوسا وثيق الصلة بالاهداف التي يسعى الى تحقيقها.

    كما ان الوسائل التعليمية تساعد المتعلم في التغلب على مشكلة اللفظية فقد تتضمن بعض المواقف التعليمية تقديم بعض المفاهيم العلمية للتلميذ بعبارات او الفاظ يصعب على التلميذ ذي الاعاقة البصرية او السمعية او الذهنية فهمها ولكن عندما يستخدم المعلم الوسيلة المناسبة لتوضيح او تبسيط هذا المفهوم بطريقة مادية فتقدم هذه المفاهيم بطريقة ملموسة للطفل الكفيف حتى يدرك معناها ادراكا حسيا او تقدم بصورة مرئية للافراد ذوي الاعاقة السمعية او العقلية لكي يتسنى لهم فهمها فهما واضحا وسليما.

    كما ان استخدام الوسائل التعليمية يعمل على توسيع مجالات الخبرة لدى المتعلم فيتيح الفرصة له للمشاهدة والاستماع والممارسة والتأمل والتفكير مما يعمل على اثراء مجالات الخبرة لديه. كما تلعب الوسائل التعليمية دورا مهما في تهيئة الفرص للتلاميذ لاكتساب الخبرات المباشرة وذلك من خلال التعليم المباشر عن طريق الانشطة المختلفة التي تتخلل تدريس هذه الموضوعات سواء في الرحلات او الزيارات الميدانية، فهناك موضوعات دراسية تتصل بالبيئة الخارجية والتي قد يصعب على الافراد ذوي الاحتياجات الخاصة الالمام بها بطريقة كلية نتيجة لما يفرضه النقص الناتج عن القصور في حاسة ما.

    كما ان الوسائل التعليمية تتيح الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة للتعلم من خلال الخبرات البديلة اي من خلال تقديم نموذج فهناك مواقف وظروف يستحيل او يصعب على الانسان ان يتعلم بالخبرات الحقيقية والواقعية اما لخطورتها او استحالتها او لارتفاع تكلفة تنفيذها او لبعدها الزماني او المكاني او لصغر او كبر حجها.

    فعندما نريد ان نبين ما هو البركان وكيف يحدث فمن الاستحالة ان نأخذ المتعلم برحلة ميدانية لمشاهدته على ارض الواقع لبعد مكانه ولخطورته لذلك نقوم بتصميم وسيلة تسهل ايصال المعلومة ونبين فوهة البركان مع ايضاح للمواد السائلة التي تخرج من باطنه لخارج الفوهة لتصل سطح الارض وتتصلب. فالوسيلة من شأنها ان تزيل الجمود من المادة العلمية.

    المصدر : الدستور - ياسمين الخطيب

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *