• قرية ذوي الاحتياجات الخاصة بدير عطية السورية نموذج فريد على مستوى العالم...العاقور : تقديم كافة الخدمات و الاحتياجات بشكل مجاني
    محمد مستو - معاق نيوز   -   2015-01-02
    عدد القراءات : 3877


    تعتبر قرية ذوي الاحتياجات الخاصة بدير عطية نموذج فريد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط بل العالم لما تقدمه من خدمات لهذه الشريحة في المنطقة والمناطق المجاورة ولمعرفة المزيد عن القرية التقينا مدير القرية الأستاذ أحمد العاقور ...

    من أين جاءت فكرة القرية ومن مؤسسها والمشرف عليها وكيف تغطون النفقات ؟

    من التوجه العام على مساحة الوطن السوري برعاية سيادة الرئيس بشار الأسد و الإشراف المباشر من السيدة الأولى أسماء الأسد الذي يتضمن تقديم كافة الخدمات الممكنة و دمج و إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء المجتمع .

    قامت جمعية الوفاق الخيرية في مدينة ديرعطية برئاسة السيدة ازدهار الحاج إبراهيم بتوجيه الجمعية لبناء القرية بما يتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية الفنية و المهنية و تكفلت الجمعية بكافة نفقات البناء و التشغيل .

    ما هي أهداف القرية وما الذي حققته إلى الآن ؟

    تقديم كافة الخدمات و الاحتياجات بشكل مجاني لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة ديرعطية و دمجهم في المجتمع و استثمار طاقاتهم و قدراتهم في عملية البناء لهذا المجتمع.

    و قد تخرج من القرية ستة أطفال منهم من عاد إلى المجتمع بمهنة يكسب منها رزقه و منهم من عاد إلى المدرسة ليتابع دراسته مع أقرانه. 

    و من أهداف القرية هدف استراتيجي نطمح إليه و هو أن تكون القرية مركز استشاري معتمد على مستوى القطر و دول الجوار .

    كم هي مساحة القرية والأبنية الموجودة ؟ وماذا تضم ؟

    تتربع القرية على مساحة 50,000 متر مربع تنقسم بين بناء رئيسي مساحته 5000 متر مربع و ملاعب و حدائق و أبنية خدمية

    ينقسم البناء بشكل عمودي إلى :

    - قبو يضم مسجد و مكتبة مؤلفة من 15107 كتاب وفرن شوي الصلصال و المستودعات و المطابخ و أجهزة التدفئة و المصبغة و الوحدة الرئيسة للكهرباء .

    -الطابق الأرضي مؤلف من 12 غرفة للتدخل على الأطفال و مطعمين و قسم معالجة فيزيائية وغرفة إجتماعات مصغرة و قاعة مؤتمرات حديثة .

    -الطابق العلوي : 12 غرفة منامة و غرفتين للمناوبين و مطعمين و خمس غرف للمعالجة الفيزيائية و المعاينة الطبية و غرفة ساونا و جاكوزي .

    يتميز البناء بطراز معماري فريد يندمج فيه عراقة الماضي و جمال الحداثة .

    هل هي شاملة لكافة الإعاقات ؟ وما هي الأعمار التي تستقبلونها ؟

    تشمل كافة الإعاقات عدا الإعاقة البصرية والإعاقات هي :

    التأخر الفكري . - الشلل الدماغي . - اضطرابات طيف التوحد و اضطرابات النمو و التطور الشاملة . - اضطرابات التعلم . - ترتكز الخطوات العلاجية على طرق تدخل متكاملة : - تربية مختصة لتحقيق مهارات الحياة اليومية و خدمة الذات . - التدخل الحسي الحركي من خلال التعامل مع جسد الطفل لتوجيه الحواس وظيفيا" و استثمارها و تحسين الإدراك و الأداء الحركي . - التواصل الكلامي و غير الكلامي . - العمل و التعاون مع الأسرة . - التدخل النفسي على الطفل أو على الأهل عن طريق المعالجة النفسية الفردية أو العائلية .  

    - تستقبل القرية أطفال بعمر ثلاثة أشهر و حتى عمر الثامنة عشر و لكن تم افتتاح غرفة تأهيل مهني للشباب و الصبايا الذين لم يتم التدخل عليهم في سن الصغر حيث لم يكن هناك مراكز تهتم بهم .

    ما هي الآلية التي يتم قبول المعاقين بالقرية ؟

    يخضع كل طفل إلى سجل طبي تطوري يتم فيه مسح كل ما يتعلق بالطفل من ناحية التطور النفسي الحركي من جهة و اللقاحات و الأمراض و الفحوصات الشعاعية المخبرية من ناحية أخرى ثم يتم فرز الطفل إلى القسم الخاص حسب الاضطراب المشخص من قبل القرية .

    ما هي الخدمات المقدمة وهل تأخذون أجر من الطلاب مقابل الخدمات أم كلها مجانية ؟

    تقدم القرية خدمات تعليمية وثقافية ورياضية وترفيهية ومهنية وصحية ...الخ

    كما و تؤمن القرية التنقل منها و إليها بحافلة خاصة تقل الأطفال و تعتبر هذه القرية نواة مركزية لاستيعاب عدد أكبر من ذوي الاحتياجات الخاصة و تقدم خدماتها مجانا" مع التطلع نحو التوسع بالخدمات بإضافة الإقامة فيها مع العلم أنه تم تصميم المبنى ليصبح مستقبلا" مركزا" وطنيا" لتشخيص و تقويم الاضطرابات النفسية و العقلية و العصبية الحركية.

    الكادر التدريسي هل هو مؤهل للتعامل مع المعاقين ؟

    يتضمن فريق العمل اختصاصات متعددة :

    طب نفسي - طب أطفال - علم نفس – إرشاد نفسي - تربية خاصة - رياض أطفال - نطق و كلام - معالجة فيزيائية - معالجة نفسية حركية . يتم العمل ضمن القرية في إطار النظم و المقاييس العالمية خلال التقاييم و البرامج و المتابعة مع التحديث المستمر لكل ما هو جديد في مجال عملها حرصا" من القرية على المهنية و مواكبة العلم .

    هل من أماكن للمنامة للمعاقين في القرية ؟

    الطابق العلوي مخصص للمنامة و لكن لم يتم تشغيله حتى الآن لأنها خطوة جريئة و جبارة و تحتاج إمكانيات خاصة نعد لها لافتتاحه ضمن خطة العمل و التطوير .

    هل البناء مجهز ليناسب الإعاقات الجسدية ؟

    البناء مجهز بكامل التجهيزات لجميع الاضطرابات و مصمم ليناسب و يؤمن جميع الاحتياجات التي قد يضطر إليها ذوي الاحتياجات الخاصة .

    هل هناك تعاون وتجاوب من قبل الأهالي ؟

    يتجاوب الأهالي بشكل أفضل مع لمسهم لنتائج مرضية و تطور واضح لأطفالهم المنتسبين للقرية .

    هل هناك تعاون من الجانب الحكومي ؟ وهل زاركم أي مسؤول؟

    نتعاون من الناحية الفنية مع الدوائر الحكومية ( مشفى الباسل في مدينة ديرعطية – مستوصف ديرعطية الصحي – قصر الثقافة في مدينة ديرعطية – الاتحاد الرياضي العام ---------------- الخ

    و قد زار القرية السيد وزير الصحة و السيد محافظ ريف دمشق و السيد أمين فرع الحزب في ريف دمشق و السيد رئيس الاتحاد الرياضي العام و كثير من السادة المسؤولين اطلعوا خلال زيارتهم على آلية العمل و الخدمات المقدمة من القرية .

    كلمة أخيرة : كل الشكر و الامتنان من أطفال قريتنا لمعاق نيوز على اهتمامه و حرصه على تغطية و إبراز خدمات القرية .

    لمعرفة المزيد عن القرية يمكن زيارة صفحة القرية على الفيس بوك

    https://www.facebook.com/pages/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B0%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%B9%D8%B7%D9%8A%D8%A9/467971929942771?fref=ts

     

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *


  • 2015-09-01 10:45:30
    المهندس ياسين سفره جي
    نبارك لكم هذا الانجاز ....وأتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح...... أريد أن أسأل عن المشاركة في الألمبياد التي ستقام في قريتكم هل يوجد فيها مسابقات سباحة ....علماً أنني أرغب بالمشاركة في هذا المجال....وشكرا
    حمص