• الإعاقة لا يُفترض أن تمنع أحدًا من متابعة دراسته الجامعية ...نصائح يمكن أن تشكل دليلًا للطالب الكفيف لاختيار جامعته
    ماريا طبراني   -   2016-08-08
    عدد القراءات : 7950


    إختيار الجامعة يمكن أن يكون أمرًا صعبًا على أي طالب، ولكن اذا كان الطالب كفيفًا فهذا يجعل الأمر أكثر صعوبة. فمن الواضح أنه لا توجد جامعة مثالية لكل طالب كفيف في بريطانيا ، فالبريطانيون أفراد متنوعون ورائعون.

    ويقول أحدهم: لقد غيرت رأيي مرارًا وتكرارًا، وبعد فترة طويلة من التردد تعلمت الكثير عن كيفية اختيار المكان الذي يكفي احتياجاتي.

    وبسؤال نفسك أسئلة حول نوعية الجامعة التي ترغب في دخولها سوف ينتهي بك الأمر في الوصول الى جامعة ترضي أهدافك الأكاديمية وهذه نصيحة للطلاب الكفيفين حول كيفية القيام بذلك:

     قم بزيارة العديد من الجامعات قدر الامكان

    أعتقد أنه يمكنك دخول أي جامعة في المملكة المتحدة كطالب كفيف، فإعاقتك لا يجب أن تمنعك من التقدم لأي مكان زيارة العديد من الجامعات سوف يساعدك على أن تقرر ترتيبات المعيشة الخاصة بك، بالاضافة الى معرفة المكان الذي يمكنك الحصول على المساعدة فيه.

     اهتم بوسائل النقل العام

    تَوفُّر وسائل النقل العام كانت واحدة من أهم أولوياتي عندما كنت ابحث عن جامعة. في نهاية المطاف اخترت جامعة "كوفنتري"، حيث أستطيع المشي إلى أي مكان تقريبا في المدينة، وكذلك السفر بالقطار إلى المدن الرئيسية مثل "برمنغهام" إذا أردت فهذا يعطيني نفس الحرية في السفر مثل الطلاب الاخرين.

    قم بطرح الأسئلة التي سوف تساعدك على تقليل الخيارات الخاصة بك مثل، ما مدى سهولة الوصول الى المنطقة؟ هل سوف تكون قادراً على السفر بالقطار أو الحافلة؟ هل المكان الذي توجد فيه الجامعة يصل اليه عدد قليل من وسائل النقل العام؟ هل لديك المال لركوب سيارات الأجرة؟

    اهتم بتخطيط الحرم الجامعي

    يجب عليك التفكير في ما إذا كنت ترغب في الدراسة في حرم جامعي تتواجد فيه جميع المباني بالقرب من بعضها البعض أو تكون بعيدة عن بعضها.

    كل أماكن محاضراتي كانت قريبة من بعضها وكنت امشي فقط لمدة دقيقتين. ومع ذلك، في السنة الأولى كنت اعيش بعيداً عن الجامعة واسير 15 دقيقة على الأقدام، وهذا لم يكن مشكلة بالنسبة لي فأنا كنت أستمتع بالسير مع كلبي، ولكن بعض الطلاب المكفوفين قد يشعرون بمزيد من الراحة في العيش قريباً من الجامعة.

    التواصل مع الطلبة المعاقين الآخرين

    لقد وجدت أنه من المفيد للغاية عمل روابط مع الطلاب المعاقين الآخرين، فقد كانت لديهم أفكار حول الدعم والتكنولوجيا لم أكن اعرفها. وفي كثير من الأحيان تقوم الجامعات بانشاء مجتمعات للطلاب المعوقين، أو على الأقل يقوم اتحاد الطلاب بدعمهم. يمكنك التحدث إلى الطلاب الحاليين عن تجاربهم في الجامعية.

    قم بمقابلة العاملين

    أفضل نصيحة لدي هي التعرف على الاشخاص الذين يمكنك أن تعمل معهم. قم بمقابلة المحاضرين، ومسؤولي قسم الإعاقة والمكتبة لضمان أن الجامعة لديها خبرة في التعامل مع الطلاب المعاقين.

    أغتنم هذه الفرصة لمناقشة الدعم الذي يمكنهم القيام به مثل حاجتك للكتب في شكل الكتروني، كما أن المحاضرين يمكنهم ابلاغك عن التطبيقات المتخصصة التي يتم استخدامها.
    المصدر : المغرب اليوم

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *