• النور مكانه في القلوب.. "نسمة".. أول مخرجة مسرح كفيفة بمصر
    معاق نيوز   -   2018-03-13
    عدد القراءات : 339


    لم تستسلم نسمة لإعاقتها بل قررت أن ترفع شعار «قد التحدي» وتهزم فقدان البصر بنور البصيرة حتى أصبحت أول مخرجة مسرح كفيفة فى مصر. 
    تقول نسمة صالح: «ولدت بضعف نظر شديد جدا، ثم فقدت بصري، لكنى لم أخلق بروح انهزامية أبدا، أكملت تعليمى حتى حصلت على ليسانس آداب قسم لغة عربية، وعملت فى مدرسة النور والأمل للمكفوفين بالإسماعيلية، ومن خلال مشاركتى الدائمة للأنشطة المدرسية وتعاملى المباشر مع الأطفال المكفوفين كنت بمثابة داعم مباشر للرفع من روحهم المعنوية وتعليمهم كيفية التعامل مع إعاقتهم حيث حرصت على دمجهم فى جميع الأنشطة التى يمارسها الأسوياء، ومنذ ٨ سنوات قررت اقتحام العمل المسرحى كأول مخرجة مسرحية كفيفة لتدريب الأطفال فاقدى البصر على الأدوار المسرحية وتوجيههم. فى البداية كان الأمر صعبا لكن بعد القراءة والاطلاع استطعت تنفيذ العديد من الأعمال المسرحية والحصول على الجوائز على مستوى الجمهورية.
    وأوضحت نسمة أن مساعدة الأطفال المكفوفين ورغبتى فى العمل معهم ومساعدتهم للتعبير عن أنفسهم بواسطة التمثيل كانوا الداعم الكبير وراء نجاحي، خاصة أن ذوى الاحتياجات الخاصة وبالتحديد المكفوفين يواجهون صعابا عديدة بسبب ضعف الإمكانيات وانعدام الدعم المعنوى من قبل المسئولين بالدولة.
    وعن أهم الأعمال التى شاركت فيها تقول: «أوبريت غنائى استعراضى بعنوان «بحب سيدنا النبى»، لتتوالى من بعدها المسرحيات. حتى أخرجت العمل المسرحى «عرايس قماش» والذى تم من خلاله مناقشة مشكلة أولاد الشوارع، والمعاملة السيئة للخدم، والزواج المبكر، وحصلت المسرحية على المركز الثانى على مستوى الجمهورية بمسابقة «الحلم المصرى لذوى الإعاقة» والتى نظمتها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وحصلت على المركز الأول على مستوى التربية الخاصة، وحصلت على جائزة أحسن مخرجة مسرحية. 
    وأضافت: «المسرحية شارك فيها ٢٠ طالبًا وطالبة من مختلف الصفوف الدراسية بدءًا من الصف الأول الابتدائى وحتى الثانوية العامة، وتمكنا بفضل الله وبمجهود الأولاد من الحصول على المركز الثانى على مستوى الجمهورية، وتابعت: هذه ليست أول مرة نحصد جوائز فقد حصلنا على مراكز عدة على مستوى الجمهورية.
    المصدر : البوابة نيوز

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *