• معلمة تطلق أول تطبيق الكتروني لتعليم المعوقين على مستوى السعودية والوطن العربي
    معاق نيوز   -   2018-09-25
    عدد القراءات : 94


    أطلقت المعلمة مي العتيبي أول تطبيق تعليمي الكتروني على مستوى السعودية والوطن العربي تحت مسمى "المعلمة مي". يهدف التطبيق الى مساعدة المعلمين والمعلمات والمختصين وأولياء الأمور في تعليم وتدريب أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من عمر ثلاث سنوات، مهارات اللغة، الإستماع، التحدث،القراءة والكتابة.

    ويستهدف التطبيق الذين يعانون من إعاقة فكرية بسيطة وصعوبات وبطء التعلم واضطرابات النطق والتخاطب والتوحد، بالإضافة لضعاف السمع والبصر.

    وأوضحت مي المختصة في تعليم وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة، والمختصة في مجال التكنولوجيا المساعدة، أن التطبيق يتضمن أكثر من 42 خبرة معرفية وألعاب تعليمية مسلية تواكب التطور التكنولوجي وتوظّف التقنية في تعليمهم، إضافة للتركيز على المهارات الواجب على الطلاب اكتسابها.

    وأوضحت العتيبي أن التطبيقات الإلكترونية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الأفراد، حيث قالت: "لقد تم تصميم التطبيق ليقدم خدماته بتقنية ثلاثية الأبعاد ليتناسب مع خصائص واستراتيجيات تعليم ذوي الإعاقة".

    وأضافت العتيبي: "التطبيق مبني وفق دراسة علمية كرسالة ماجستير وطبّق في الميدان وأثبت نجاحه، حيث يجمع بين أكثر من تطبيق في تطبيق واحد، فهو يوفر الوقت والجهد والمال ويكفل عناء بحث المختصين عن تطبيقات لتعليم مهارات اللغة العربية وبإمكانهم تجربته وتحميله على جهاز الايباد. كما أن التطبيق يحل مشكلة تواجه أولياء الأمور وهي استخدام أطفالهم الأجهزة الذكية لوقت طويل على ألعاب تنمي العنف وتثير التشتت، ومشكلة تواجه المعلمين والمعلمات وهي ندرة التطبيقات التي تخدم العملية التعليمية بشكل علمي ومحكم".

    ولفتت العتيبي أن التطبيق يعد نقطة البداية في طريق الإنطلاق لعالم التكنولوجيا الحديثة لتطوير التعليم بالشكل الحديث ومساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة ودمج التكنولوجيا المساعدة وتطبيقات الآيباد في تعليمهم.
    المصدر : سيدتي

     

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *