• مختصون بمجال ذوي الإعاقة يؤكدون أهمية استخدام التكنولوجيا في خدمة حياة ذوي الإعاقة وتسهيلها
    معاق نيوز   -   2019-02-19
    عدد القراءات : 801


    أكد عدد من المختصین في مجال ذوي الاعاقة بالامس  الاربعاء أھمیة استخدام التكنولوجیا في تقدیم حیاة مستقلة لذوي الإعاقة وتسھیل وخدمة حیاة ھذه الفئة نحو الأفضل. وأشار ھؤلاء في كلمات لھم بافتتاح مؤتمر (استخدام التكنولوجیا في تسھیل حیاة مستقلة لذوي الإعاقة) الذي نظمته شركة المجد العالمیة لخدمات ذوي الاحتیاجات الخاصة في الكویت بمشاركة عربیة إلى أھمیة وضع الدراسات الحدیثة حول استخدامات التكنولوجیا في مجالات الإعاقة المختلفة. وقال رئیس المؤتمر الدكتور عیسى السعد إن المؤتمر یسعى لابراز كل ما ھو حدیث في استخدامات التكنولوجیا لخدمة ذوي الإعاقة معربا عن امله أن یحقق المؤتمر نتائجھ المرجوة.

    من جانبھا قالت المھندسة في ادارة نظم المعلومات بالھیئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الكویتیة آمنة صفر إن الھیئة استحدثت نظام ال(Tablet (الذي یساعد على تصمیم وتنفیذ نظام اللجان الطبیة على أجھزة (Tablet (للأطباء. وأضافت صفر أن استحداث ھذا النظام جاء بھدف استخدامه من قبل الأطباء لاعتماد وإدخال بیانات ذوي الاعاقة في نفس الوقت عبر صلاحیات دخول محددة وباستخدام التوقیع الالكتروني مما یعد توفیرا للوقت والجھد ومواكبة للتكنولوجیا ومنعا للأخطاء الیدویة.

     

    وأوضحت أن الھیئة فعلت طباعة جمیع المعاملات الخاصة بفئة الإعاقة البصریة باستخدام طابعة لغة (برایل) لكي تسھل علیھم قراءة أي مستند یتم استخراجھ من قبلھا. وذكرت أن الھیئة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة الكویتي تعمل على مشروع (تحقیق رؤیة الكویت 2035 للأشخاص ذوي الإعاقة) لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات الاجتماعیة والاقتصادیة والتعلیمیة.

    من جھتھا استعرضت مدیرة السیاسات والاستشارات في مركز (مدى) للكتنولوجیا المساعدة أماني التمیمي تجربة قطر الناجحة في مجال دمج وتمكین الأشخاص من ذوي الاعاقة والمتقدمین في السن من خلال تكنولوجیا المعلومات والاتصالات.

    وبینت التمیمي أن المركز یعمل على بناء الشراكات المحلیة والاقلیمیة والدولیة وتقدیم استشارات تخصصیة ودعم وتعریب الابتكارات في مجال الحلول الرقمیة وتقدیم خدمات النفاذ الرقمي واجراء الدراسات ودعم الأبحاث ورفع الوعي وتأیید قضایا النفاذ الرقمي.

    بدوره قال مدیر مركز تدریب التخصصي لقطاع شؤون المرور والعملیات بوزارة الداخلیة الكویتیة العقید سالم العجمي إن المرسوم بقانون رقم (67 لسنة 1976 (بشأن المرور لا یتضمن مخالفة الوقوف في الأماكن المخصصة للمعاقین.

    وأضاف العجمي أنھ تم إضافة المخالفة في البند (9 (من المادة (36 (بناء على قانون رقم (52 لسنة 2001 (بغرامة لا تزید على 5 دنانیر كویتیة (نحو 5ر16 دولار أمریكي) وأمر الصلح فیھا 10 دنانیر (نحو 33 دولار) دون احتساب النقاط علیھا.

    وأشار إلى أنھ في عام 2013 تم إضافة المخالفة كإجراء لحجز المركبة للمادة (207 (تحت البند (22 (بالقرار الوزاري رقم (653.( ویتضمن المؤتمر الذي یستمر یومین خمس جلسات نقاشیة یشارك فیھا وزارة الاعلام ومعھد الكویت للأبحاث العلمیة والمركز الخلیجي للمعلومات والوثائق بحضور مختصین من قطر والأردن ومصر إلى جانب الكویت.

    المصدر : كونا

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *