• مشكلات تعترض المعوق
    ساره العتيبي   -   2011-04-01
    عدد القراءات : 1656


    الإعاقه هي حاله تحد من قدرة الفرد على القيام بوظائفه التي تعتبر أساسيه في حياته اليومية ، كالعناية بالذات أو ممارسة حياة اجتماعية طبيعيه وتجعله بحاجة دائمة إلى معونة الآخرين لقضاء احتياجاته ، و يعتبر المعاق هو الشخص الذي يختلف عن المستوى المتعارف عليه في المجتمع في صفة أو قدرة شخصية أو بحاسة حسية أو حركيه وبذلك يتطلب تعديلا في متطلباته التعليمية والتربوية والحياتية بشكل يتفق مع قدراته وإمكانياته ، يواجه ذوي الإعاقة عدة مشكلات في حياتهم ، لذا كان علينا كإخصائين اجتماعين أن نقف أمامها بتمعن لنبحث عن الحلول المناسبة ، عسى أن نصل إلى مرحلة متطورة في تقديم الخدمة لفئة غاليه على قلوبنا .

    نذكر بعض من تلك المشكلات :

    - مشكلات تعليمية : الطفل المعاق يحتاج إلى نوع معين من المدارس المتخصصة وأسلوب خاص في التعليم ووسائل تعليمية خاصة لذا يجب علينا أن نركز على الجانب التأهيلي لممارسة نوع معين من العمل أو الهوايات التي يمكن أن يستفيد منها بحياته إلى جانب ما تعلمه .

    - مشكلات اقتصادية : من أكثر المشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة إيجاد أعمال مناسبة توفر لهم الدخل الملائم فيصبح الفرد عالة على أسرته وعلى المجتمع ، لذا ينبغي أن نركز على عملية تأهيلهم ومساعدتهم على إيجاد أعمال تتناسب مع قدراتهم .

    - مشكلات اجتماعية : تبدأ مع الأسرة متمثلة في صعوبة تكوين العلاقات مع الوالدين والأشقاء فضلا عما يسببه ذوي الإعاقة لأفراد الأسره من الشعور بالذنب والتعاسة لأنهم السبب في وجود طفل معوق مما قد يدفعهم إلى الاهتمام الزائد في تقديم الرعاية أو الاهمال أو عدم الاعتراف بالمشكلة .

    إضافة إلى ما يواجهه ذوي الإعاقة من صعوبة في المشاركة باللعب أو تعلم القيم المرغوب بها وصعوبة تكوين العلاقات الاجتماعية المرغوبة .

    دورنا في التأهيل : يقصد بالتأهيل أنه عملية مساعدة الأفراد المصابين بإعاقة ما فيزيائيا وعقليا واجتماعيا واقتصاديا ، كي يدركوا طاقتهم ويحفظوا أهدافهم المشروعة في الحياة ، ويكون ذلك في مراكز قادرة على توفر الاخصائين والفنيين من أطباء وممرضين ومساعدين صحيين مدربين بصورة جيدة على التعامل في مجال الإعاقة وهي كما يلي :

    - رعاية المعاق صحيا ويقصد بها الإشراف الصحي العام على المعوق بغض النظر عن طبيعة الإعاقة .

    - رعاية المعاق مهنيا ويقصد به تدريب المعاق على مهنة معينة حتى يتمكن من الاعتماد على نفسه في تصريف شؤونه واكتساب رزقه .

    - خدمات الأطراف الصناعية والأجهزة الطبية المساعدة وتقوم بها مراكز تأهيلية متخصصة ، كتقديم أطراف صناعية عند فقدان أحد الأطراف نتيجة مرض أو حادث أو تقديم سماعات لفاقدي السمع .

    - ولذوي الاعاقة حق علينا جميعا وعلينا أن نعمل بجهد وحب وأمانه في تحقيقه لهم ، لنساعدهم كي يكونوا أفراد منتجين في المجتمع ، لا عالة على الأسرة و المجمتع .

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *