• ما هي اضطرابات الطيف التوحدي
    الاختصاصي وليد الشمالي   -   2010-10-15
    عدد القراءات : 2233


    التوحد هو واحد من خمسة اضطرابات تتشارك إلى حد بعيد في كثير من الأعراض ويطلق عليها اسم "اضطرابات الطيف التوحدي" أو "الاضطرابات النمائية الشاملة".
    وهذه الاضطرابات هي:
    1- التوحد: autism وهو اضطراب نمائي يؤثر بشكل ملحوظ على التواصل اللفظي وغير اللفظي والتفاعل الاجتماعي، والاهتمامات والسلوكيات النمطية واللعب التخيلي وتلاحظ أعراضه قبل سن الثالثة من العمر.
    2- متلازمة اسبرجر: Asprerger syndrome وصِف هذا الاضطراب من قبل الطبيب النمساوي Hans Asperger
    وهي حالة قريبة من التوحد من حيث الأسباب والخصائص باستثناء اللغة التي لا تكون متأخرة بشكل جوهري والذكاء الذي لا يكون منخفضا وأن كليهما يشتركان في وجود عجز شديد في التواصل الاجتماعي والقيام بأعمال نمطية متكررة وروتينية إلى جانب فقدان القدرة على التخيل .
    3- متلازمة ريت : Rett syndrome
    تم وصفها لأول مرة من قبل اندرياس ريت، عندما نشر تقريراً عن 35 فتاة من فرنسا والبرتغال والسويد، وهو اضطراب عصبي تصاعدي يصيب الإناث بشكل أساسي ويصيب مولوداً واحداً لكل 15,000 مولود، تظهر أعراضه بعد نمو طبيعي خلال الأشهر الستة الأولى ومن أهم مظاهره ( لوي اليدين المتشابكتين بشكل متواصل، التأخر العقلي، إعاقة في المهارات الحركية).
    4- اضطراب الطفولة التفككي : Childhood Disintegrative Disorder( CDD )
    - تم تشخيصه عام 1908م عن طريق ثيودور هيلر وهو أقل الاضطرابات من حيث الانتشار ويحدث مرة واحدة من بين 000, 100 مولود، ويصيب الذكور أكثر من الإناث. تشير بعض البحوث إلى أن سببه يرجع إلى أصول عصبية (الفعالية الدماغية تبدو غير طبيعة وفق EEG). وإلى الآن لم يحدد أي سبب لهذا الاضطراب .
    5- الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة: Pervasive Development Disorders-Not Other Wise Specified ( pdd-nos ):
    يعرف بالتوحد غير النمطي Atypical Autism وهنا يكون الفرد توحديا ( تقريبا) ولكن ليس بالدرجة الكافية لتشخيص حالته بالتوحد . والأطفال المشخصين بالاضطراب النمائي الشامل غير المحدد هم في معظم الأحيان من الفئات ذات الأداء العالي أي لديهم قدرات إدراكية طبيعية.
    الاختصاصي وليد الشمالي

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *