• 2.5 مليون معاق في اليمن والمكفوفين بحاجة إلى بنك زراعة القرنيات
    نيوز يمن - معاق نيوز   -   2010-11-08
    عدد القراءات : 974


    قالت رئيسة جمعية الأمان للكفيفات اليمنيات فاطمة العاقل أن ما يقارب من مليوني ونصف المليون معاق في اليمن.
    العاقل التي كانت تتحدث عن قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في الورشة احول تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان لدى الخطباء منظمة (nodsyemen) قالت أن الإعاقة الحركية تأتي في المقدمة وتليها الإعاقة السمعية والبصرية .
    وأشارت العاقل أن الأسباب الرئيسية للإعاقة في اليمن تتمثل في الإمراض كالحمى الشوكية – الحوادث المرورية التي لاتسعف في وقتها ولا تجد لها العلاج اللازم – الوراثة لكثير من الأمراض – ضعف الرعاية الأولية للأطفال وعدم توفر العلاج والخدمات الصحية – الجهل والأمية – الإصابة بمرض السكر وعدم توفر العلاج جاء ذلك في حديثها.
    وأضافت أن المعاقون لهم احتياجات ضرورية تأتي في المقدمة الرعاية الصحية والتعليمية ، ثم السكن ، ويليها المواصلات ، وقالت إن دور المجتمع تجاه شريحة المعاقين يفترض أن يكون أفضل مؤكدة في سياق كلامها إن الدعم الحكومي المقدم من صندوق رعاية المعاقين يقدر بثلاثة مليار سنوياً للجوانب التشغيلية والمساعدات ..، مطالبة في أن يكون هناك اهتمام بالبنية التحتية للإعاقة التي يحتاجها المعاقون .
    وأكدت العاقل على أهمية دور الإعلام بكل أشكاله في التعاطي مع قضايا المعاقين وعرضها وطرح قضاياهم والاهتمام المستمر بهم كون مشاكل المعاقين تبدأ منذ الولادة وغياب الرعاية الصحية ، مؤكدة أن هناك 113 حالة مرضية بحاجة إلى زراعة القرنية التي تكلفتها في الخارج يكلف 4000 دولاراً ولذلك فان اليمن بحاجة إلى توفر بنك لزراعة القرنية وهذا يحتاج لمساهمة الجميع دولة ومجتمع ورجال مال مشيرة أن الدعم المقدم لجمعية الأمان من الدولة 300 ألف ريالاً بينما المصروفات السنوية للجمعية أكثر من مليوني ونصف المليون ريالاً .
    وكشفت فاطمة العاقل عن مساعيها لإيجاد مؤسسة خيرية للمعاقين في اليمن ، وتوفير مركز للمكفوفين في تعز .
    هذا وكانت الورشة التدريبية قد اختتمت يوم الاثنين 8 نوفمبر بمشاركة 27 مشاركاً ومشاركة يمثلون القنوات الفضائية والإذاعات والمواقع الالكترونية والصحف الأهلية.

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *