• كريمة جوعادي والرقص على بياض اللوحة ...التشكيلية المغربية تعلمت الرسم بالفطرة وأقامت 25 معرضا في المغرب وعدد من الدول الأوروبية
    معاق نيوز   -   2011-07-14
    عدد القراءات : 1216


    يلفت نظر زائر مدينة أصيلة التي تحتضن هذه الأيام موسمها الثقافي الدولي في دورته الـ33، منظر شابة في الثلاثينيات تفترش الأرض بإحدى زوايا ساحة عبد الله كنون وهي محاطة بلوحات تشكيلية وقد تحلق حولها بعض السياح وأبناء المدينة، فيدفعه الفضول للاقتراب منها أكثر ليكتشف أن الأمر يتعلق بفنانة تشكيلية معاقة اليدين، وترقص ببراعة على بياض اللوحة حافية القدمين.

    كريمة جوعادي، هو اسم هذه الفنانة التي رأت النور قبل 33 سنة بمدينة القصر الكبير بيدين معاقتين، وبرزت لديها موهبة الرسم منذ سن مبكرة ، حين ولجت عالم الفن التشكيلي وروضت أصابع قدميها على التعامل مع الفرشاة لترسم أول لوحاتها وعمرها لا يتجاوز آنذاك إحدى عشرة سنة.

    وتقول جوعادي "ولجت عالم الرسم في سن مبكرة، بدأ الأمر بمجرد خربشات على الأوراق بالصباغة، ثم لمست في نفسي إثر ذلك قدرة على محاكاة المناظر الطبيعية"، قبل أن تضيف "تمرست في هذا المجال مع مرور الوقت ، وهو ما مكنني من تنظيم أول معرض خاص سنة 1995".

    وتشير جوعادي إلى أنها أقامت، إلى غاية اليوم ، أكثر من 25 معرضا داخل الوطن في مدن كالرباط وطنجة ومراكش وتطوان والدار البيضاء، وفي بلدان أجنبية كإسبانيا التي نظمت بها أكثر من ثلاثة معارض في مدن قادس ومدريد وبرشلونة، إضافة إلى معرض آخر بجبل طارق.

    وتؤكد هذه الفنانة العصامية أنها تعلمت الرسم بشكل فطري، ولم يسبق لها أن تلقت أية دروس في هذا المجال، مبرزة أن إعاقتها كانت محفزا لها لرفع رهان إثبات الذات والبحث عن مورد للرزق، خاصة وأنها من عائلة مكونة من تسعة أفراد.

    وتقطن جوعادي حاليا لوحدها بمدينة أصيلة، تتحمل أعباء الحياة منفردة وتغالب ضيق ذات اليد بما تدره عليها مبيعات لوحاتها، وأهم شيء بالنسبة لها هو أن "الحياة تحدٍّ يتعين على المرء رفعه خاصة إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة".

    ولذلك ، تضيف جوعادي، "أتفانى في العمل بإخلاص ، وأحرص على أن لا أكون عالة على أحد" ، مؤكدة أنها استطاعت تحقيق استقلاليتها إلى حد كبير، و"الانتصار على عوامل اليأس" التي عادة ما تعزز حضورها لدى من هم في مثل وضعها.

    وتحظى جوعادي بكثير من التقدير والاحترام من طرف من يعرفونها من أبناء الحي وزوار معارضها الفنية، وتقول عنهم "إنهم يقدرونني كثيرا، منهم من يندهش لقدرتي على الرسم بأصابع القدم، وكثير منهم يثنون على مثابرتي ونضالي" من أجل مواجهة تصاريف الحياة.

    وحضرت جوعادي موسم أصيلة الثقافي أول مرة سنة 2002 ، ومنذ ذلك الحين أضحى هذا الموسم موعدا سنويا تحرص على حضوره وذلك رغبة منها في التواصل مع زواره والمشاركين فيه والترويج لفنها وبيع لوحاتها للراغبين.

    وأكدت في هذا الصدد أن أعمالها تلقى اهتماما من قبل زوار المدينة ، مضيفة أنهم يقبلون على اقتناء لوحاتها تنويها ب"كفاحها" وتشجيعا لها على مواصلة مسارها الفني.

    تتناول جوعادي في لوحاتها بالأساس موضوعي الطبيعة والإنسان ، وتركز بالخصوص على ما يرمز للأصالة المغربية في اللباس والعادات اليومية لساكنة الشمال بالخصوص.

    ليس لكريمة طقوس خاصة في مزاولة الرسم ، غير أنها تؤكد أنها، بمجرد أن تشرع في رسم إحدى اللوحات، تلج في عزلة تامة فلا تأبه لما يحيط بها، وإن كانت ترسمها أمام الملأ، ولا يخرجها من عزلتها إلا سؤال يطرحه أحد الزوار عن إحدى لوحاتها المعروضة بغية اقتنائها، أو يبدي ببساطة رغبته في التقاط صورة معها.

    وبقدر ما تحرص على الاستماع لآراء النقاد بخصوص لوحاتها الفنية، وتعمل على الاستفادة من نصائحهم بما يمكنها من تطوير أدائها ، تؤكد كريمة أنها وغيرها من ذوي الاحتياجات الخاصة الموهوبين في حاجة لمن يحتضن مواهبهم ويسهم في إبرازها ، تماما مثلما هم في حاجة إلى الاستفادة من ورشات تكوينية في المجالات التي يبرعون فيها.

    تقول كريمة إنه "إذا كان من طلب أود رفعه للمسؤولين عن الشأن الثقافي والفني بالمملكة، فهو احتضان الموهوبين، بصفة عامة، والمعاقين منهم بشكل خاص"، معربة عن الأمل في أن "تتمكن من تنظيم معارض للوحاتها بشكل دوري، لأنفتح من جهة على جمهور أوسع، وأتمكن من جهة أخرى من توفير شروط العيش الكريم".

    برجل ممدودة إذن، دأبت كريمة على أن تتحكم بفرشاة الصباغة وترسم على بياض اللوحة خطوطا وأشكالا ورموزا لا تفتأ تتحول إلى لوحة فنية تسر الناظرين، متخذة من موهبتها موردا للرزق يكفيها شر السؤال، فهي ترفض أن توظف إعاقتها في احتراف التسول واستجداء عطف الناس وإكرامياتهم .

    المصدر : ميدل ايست انولاين - عبد اللطيف أبي القاسم

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *


  • 2013-06-21 07:23:50
    mostafa aanana
    ana marribi o3ani min i3a9a jasadiya almarjo minkom almosa3ada
    outat elhaj
    mostafa2006-staiwk@live.fr