• سيارة المعاق في سوريا حلم لم يتحقق بعد
    محمد مستو- معاق نيوز   -   2010-10-22
    عدد القراءات : 3230


     

    المعاق إنسان ابتلاه الله بإعاقة دائمة، تمنعه من أداء بعض الوظائف ، فلهو حق علينا في أن نقدم له المساعدة ليقوم بدوره الفعال في بناء مجتمعه. ففي كثير من بلدان العالم أعطي المعاق حقوقاً كثيرة .
    في سوريا مثلا : قدم للمعاق بعض الخدمات والحقوق منها ، صدور المرسوم التشريعي رقم /36/ للعام 2003 المتضمن السماح للمعاق باستيراد سيارة سياحية ذات مواصفات خاصة تتناسب وإعاقته ،هذه السيارة معفية من جميع الرسوم والضرائب والجمارك إلا من 25% من ثمن السيارة أي ( 25% رسوم جمركية ) وقد صدرت التعليمات التنفيذية من قبل السيد رئيس الوزراء ، لكنها لم تساعد المعاق، ولم تلائم احتياجاته وطموحه .
    ومن هذه التعليمات التي تكاد تكون مقيدات :
    1- عدم بيع أو تأجير أو قيادة السيارة إلا من قبل المعاق نفسه .
    2- أن تكون هذه السيارة جديدة ( حديثة ) لم يمضى على صناعتها أكثر من عامين .
    3- أن تمنح هذه السيارة لوحة خاصة لتمييزها عن السيارات العادية وذلك ( برسم كرسي معاق على اللوحة) .
    4- في حال وفاة المعاق يجب على الورثة أن يدفعوا الرسوم الجمركية العادية أي ترسيم السيارة من جديد وفقا للرسوم الجمركية العادية .
    إن هذه التعليمات قاسية ومجحفة بحق المعاق‘ الذي كان يأمل بالحصول على سيارة بسعر معقول أو أن يستفيد ببيعها أو تأجيرها، فهل يعقل أن يشتري المعاق ذي الحاجة الشخصية سيارة ثمنها ما يقارب ال 500 إلى 800 ألف ليرة سورية فقط للاستخدام الشخصي دون الاستفادة منها؟!!! فمن أين سيحصل على ثمن وقودها ( إضافة إلى مصروفاتها الأخرى من أعطال ميكانيكية وغيرها... ؟!!!) فالمعاق بحاجة لمردود شهري من اجل إعانته على المعيشة، ولا يحتاج لسيارة يجمد فيها مبلغ معين، لأنه إذا قام بتشغيل هذا المبلغ في مشروع معين سيحقق له مردودا شهريا أفضل قياسا إلى المردود المعنوي الذي تعطيه إياه منحة السيارة تلك.
    بالنسبة إلى بند حداثة موديل السيارة فالسيارات الحديثة تكون غالية جداً، ولو سمح للمعاق بشراء سيارة مستعملة، أو موديل قديم لكان بمبلغ معقول شراؤها ممكنا .
    من هذه التعليمات: أن تكون اللوحة مميزة عن لوحات السيارات العادية وذلك برسم كرسي معاق على تلك اللوحة، فكيف ندمج المعاق ونعامله مثله مثل بقية أفراد المجتمع ونعمل على تمييزه عن غيره، فلو أعطيت اللوحة لوناً معيناً لكان أفضل من كرسي المعاق ونكون عندئذ نتفادى إحراج المعاق وجرح شعوره وبذلك نشير إلى أن هذه السيارة لمعاق، ولكن بطريقة غير مباشرة ومقبولة .
    عند وفاة المعاق يجب على الورثة أن يرسّموا هذه السيارة من جديد وفقا للرسوم الجمركية العادية .
    إن هذا المرسوم صدر من اجل المعاق فقط، ومن اجل مساعدته في التنقل، وان يستفيد من هذه السيارة التي أصبحت حلماً كبيراً لديه، لكن التعليمات قيدته إلى درجة انه من المستحيل أن يستطيع المعاق ذو الدخل المحدود شراءها وانحصر شراءها على المعاق الغني فحسب وهؤلاء قلة‘ فهل صدر المرسوم لأجل المعاقين الأغنياء فقط دون الفقراء.
    مع العلم أن لا قروض تعطى لأمثال هؤلاء من اجل تلبية حاجاتهم ومتطلباتهم الشخصية في حدودها الدنيا.
    والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة هنا لماذا عند دراسة أي قرار يتعلق بأي شريحة كانت، لا يؤخذ بعين الاعتبار الظروف المادية والمعنوية لهذه الشريحة ؟ !!!!
    ختاما رحم الله القائل: ( الذي يده بالماء ‘ ليس كالذي يده بالنار ) .

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *


  • 2010-12-16 18:11:21
    علي صالح
    هل يوجد قروض من المصرف المركزي من اجل سيارات المعاقين جسدين
    لرقة
    www.mimd nor11@hotmail.com

    2010-12-20 13:28:05
    عماد
    نرجو منكم اعلامنا إلى أين وصل هذا الموضوع وهل تمت التعديلات عليه وهل أصبح هناك قروض او ما شابه ذلك وأنا كوني معاق ( شلل في الرجل اليمنى) علما أني قد حصلت على جميع الموافقات اللازمة لاستيراد سيارة سياحية ولكن اكتشفت ان كلفتها كبيرة ولا أمتلك هذا المبلغ الضخم أصلا أقترح إيصال المعناة للسادة المسؤولين بتعديل بندين فقط وهما : 1- موديل السيارة وسنة الصنع و2- الغاء الجمركة كون العادي 40% والفارق بسيط أو منح المعاق قرض ذو فائدة لشراء السيارة وتحقيق حلم من أحلامه كون المعاقين هم من أبناء الوطن الأم سورية الحبيبة وبرعاية السيد الرئيس بشار الأسد
    الزبداني
    wardjori1974@hotmail.com

    2011-01-05 12:23:26
    غيداء
    والله والله والله حلمي بالسيارة من وقت ماكنت صغيرة ولما صدر المرسوم فرحت كتير وقلت الحمد لله حيصير عندي سيارة تساعدني بتنقلاتي الصعبة وياما لغيت مشاوير ضرورية لأنو صعبة عليي ولكن تفاجئت بأحكام المرسوم الصعبة جدا مثل سنة تصنيع السيارة والنسبة عالجمركة قريبة كتير من العادية فأرجو من الله ومنكم أن لاتبقى السيارة حلم فقط ولك جزيل الشكر للمساعدة العاجلة إن شاء الله وليست الأجلة
    دمشق

    2011-01-22 15:42:01
    حسن
    الموضوع حلو طيب بنسبة علا وضعي او وضع اية عاجزان مشولول شلل نصفي في الاطرف السفلية لو عندي 500 الف بعمر غرفة اسكن فيها احسلي لونو مافي معاق معو هك مبلغ شكرا
    درعا
    hiiiiiiihasan@gmail.com

    2011-02-14 16:33:15
    حمودالابراهيم
    أقترح منح المعاقين قرض بدون فائدة الغرض منه شراء سيارة أو بيت باختيار المعاق والكشف عليه فيما بعد

    2011-08-09 14:39:24
    أسمي معاق
    رانيا الديري
    حلب
    u.f.m.x@hotmail.com