• أنشطة لتعليم المعاقين عقلياً
    الدكتورة ماجدة السيد عبيد   -   2011-01-03
    عدد القراءات : 10776


    تعليم القراءة للمعاقين عقلياً:
    يرى بعض العلماء أن الطفل المعاق عقلياً لا يختلف عن الطفل العادي، فهو يتعلم ويكتسب المعلومات والخبرات والمهارات بشكل تدريجي، إلا أن معدل النمو واكتساب المهارات أقل منه عند العاديين، كما أن معدل نمو عقل المعاق عقلياً يتوقف عند مستوى أقل من الطفل العادي.
    ويرى البعض الآخر أن الطفل المعاق عقلياً يختلف جوهرياً عن قرينه العادي في النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية، والأكاديمية، وبالتالي فإن أساليب وبرامج تعليمه وتأهيله تختلف كماً وكيفاً عن أساليب وبرامج تعليم وتأهيل العاديين في الذكاء.
    وتهدف عملية تعليم القراءة المبدئية للأطفال المعاقين عقلياً إلى:
    1- تنمية الميل إلى القراءة لإشباع حاجات الطفل الشخصية.
    2- تنمية القدرة على سهولة استخدام الكتب.
    3- تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الكتب.
    ويستخدم في تعليم القراءة للمعاقين عقلياً عدة طرق، أهمها: الطريقة الجزئية، والطريقة الكلية، وطريقة تحليل الجمل والكلمات إلى مقاطع، وطريقة اقتفاء الكلمة بتمرير الإصبع عليها، وأياً كانت الطريقة يجب اختيار الجمل والكلمات من مواقف محسوسة، يلمسها الطفل ويدرك معناها ومضمونها.
    ومن المفردات التي استخدمت بنجاح في تعليم القراءة: مدرستي، أسرتي، الجيران، البيت، مكتب البريد، المطافئ، رجال الإسعاف، السوق، وسائل النقل، المستشفى، النباتات، الفواكه، الحيوانات، الطيور...، ولا بد من اختيار الوحدات التي تشجع الطفل المعاق على النشاط والتفاعل الاجتماعي، وتنمي الذاكرة السمعية والبصرية، والحصيلة اللغوية، والمعلومات العامة، والخبرات الاجتماعية لديه.
    ويمكن استخدام بطاقات لتنمية مهارة القراءة عن طريق القصص المشوقة التي تحكى للأطفال، ويستخرج منها الجمل، وتكتب على البطاقات بخط كبير، وبألوان زاهية، وتتم قراءتها بصوت عالي، ثم يرددها الأطفال، ثم يتم تدريب الأطفال على الأصوات الساكنة، ثم يدخل حرفين ساكنين بينهما حرف متحرك، ثم ينطق أية كلمة، تتضمن حرفاً واحداً وحرفين ساكنين، ثم بعد ذلك يدخل حرفاً ثانياً متحركاً، ثم يراجع الحروف، ثم يدخل حروفاً متحركة أخرى......وهكذا .
    ومن خلال التدريب هذا يجب تدريب العين على الحركة من اليمين إلى اليسار مع فهم المضمون مما يقرأ الطفل.
    ويذكر الباحثين عدة استراتيجيات لتطوير مهارات القراءة لدى الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم، وهي كما يلي:-
    -اجعل الطلبة يجربون ويتعلمون بواسطة الأدوات المستخدمة يومياً، واستخدم إشارات وعلامات شائعة ودارجة في المجتمع مثل (رجال، نساء، أسماء شوارع، أسماء عمال، قوائم مطاعم، أسماء ألعاب، إعلانات تلفزيونية...).
    -التدريب بالأدوات المستخدمة في معيشتهم اليومية، مثل دليل الهاتف.
    -استخدام اللعب لتدريبهم على تمييز الكلمات وذلك لتطوير القراءة الفعالة.
    -استخدم الحاسوب لتوفير التمرين لتطوير القراءة الأكاديمية.

    واستخدمت منتيسوري عدة مواد لتدريب الأطفال على مهارات الكتابة والقراءة، ومن بينها:-
    *أشكال هندسية: يختار الطفل شكلاً هندسياً يقوم بتحديده على الورق وتلوينه بلون محدد حسب الرغبة.
    *حروف من الورق المصنفر الملون: حيث يقوم الطفل بتحسس شكل الحروف بإصبعه ثم يستمع إلى نطق الحروف بصوت معلمته.
    *حروف أبجدية متحركة: تتكون من حروف خشبية كبيرة بطول الطفل يقوم بعض الأطفال بارتدائها ويقوم البعض الآخر بترتيبهم بشكل معين بحيث يؤدي ذلك إلى صياغة مفاهيم أو كلمات شائعة من هذه الحروف.
    *رسم عينيين على كل خشخاشة من خشخاشتين للتعبير عنهما بأشخاص مجسمة وتسميتهم بأشخاص لكل خشخيشة، يجرى حوار أمام الطفل بصوت المعلمة أمام أعين الطفل، وبالتدريج يتقبل الأطفال الحوار برؤيتهم العينين المرسومتين على الخشخاشتين وتحريك العيون.
    كذلك فإن استخدام التسجيلات الصوتية، والصور والمجسمات، والألعاب التعليمية مهم جداً في تدريب الأطفال مهارات الاستماع والقراءة والكتابة والمهارات الحركية.
    أساليب تدريب كتابة الحروف والكلمات:-
    لتدريب الأطفال على كتابة الحروف يستخدم البالغ الأساليب التالية:-
    1-الطلب من الأطفال كتابة الحرف المطلوب باستخدام الأيدي لتشكيله في الهواء.
    2-كتابة الحرف على التراب أو الرمل باستخدام العصى أو أصابع اليد.
    3-تشكيل الحروف بالصلصال أو المعجون.
    4-استخدام أدوات الكتابة مثل الطباشير، أقلام الرصاص، الأقلام الملونة.
    *تعليم الكتابة للمعاقين عقلياً:
    يرتبط تعليم الكتابة بمعرفة حروف الهجاء فعن طريق الحرف يعرف الطفل الكلمة، ويتذكر شكلها، لذا لا بد من تدريب الطفل على كتابة الحروف، فالكتابة وسيلة للتواصل واكتساب المعرفة والتعبير عن الذات، فهي مهارة حركية تتطلب التآزر بين العين واليد، لذا يجب تدريب الطفل على مسك القلم بالشكل الصحيح، والتحكم في أشكال الحروف، والكتابة الصحيحة، وترك المسافة بين كل كلمة، على أن يتم التدريب من خلال أنشطة ذات معنى وخبرات من بيئة الطفل، حيث أن اللوحات والنماذج والمجسمات بأنواعها المختلفة، والألعاب التعليمية تفيد كثيراً في إكساب الطفل المعاق عقلياً المهارات الأكاديمية والاجتماعية اللازمة لكي يتعلم ويتكيف مع نفسه ومع مجتمعه الذي يعيش فيه، أيضاً الفيديو التعليمي يعد من الوسائل التعليمية التي أثبتت فعالية في إكساب الطلاب المعاقين عقلياً المهارات الاجتماعية التي تساعدهم على التكيف مع مجتمع العاديين.

    ويتم تعليم المعاق عقلياً الكتابة بثلاث مراحل:-
    المرحلة الأولى: يكتب المعلم الكلمة بخط كبير، ويطلب من الطفل أن يسير عليها بإصبعه مرات عدة، ثم يكتبها بالمحاكاة.
    المرحلة الثانية: يكتب المعلم الكلمة ثم يكتبها الطفل بالمحاكاة من الذاكرة عدة مرات.
    المرحلة الثالثة: يكتب المعلم جملة قصيرة ثم يطلب من الطفل محاكاتها، ثم يكتبها من الذاكرة.

    تقليد الأصوات
    -يجب أن يستمر الطفل في ملاحظة شفاه البالغ، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق قيامهما من وقت لآخر بالنظر في المرآة معاً.
    -الحروف المتحركة شديدة الأهمية في جميع أنواع الكلام:-
    أطلب من الطفل أن ينطق الحروف المتحركة حرفاً حرفاً وأن يطيل مدة النطق بكل حرف إلى أقصى ما يستطيع (يمكن إدخال الحروف المتحركة في أغنية تغنى على لحن معين).
    أطلب من الطفل محاكاة النطق بمقاطع صوتية متشابهة لا معنى لها، مثل: ما-ما-ما، دا-دا-دا، جا-جا-جا، لا-لا-لا، ...الخ.
    ويمكن غناء هذه المقاطع على لحن مشهور وعلى إيقاعات متنوعة.
    أطلب من الطفل محاكاة النطق بمقاطع صوتية غير متشابهة: لا-لو-لي، جا-جو-جي، ..الخ، قلد أصوات الحيوانات المختلفة.
    أطلب من الطفل محاكاة النطق بكلمات ذات معنى.
    *التدريب على إخراج الأصوات عن طريق الفم:-
    الصوت الأسلوب
    ---- -----
    أووو مع مد الشفتين إلى الأمام
    آه مع فتح الفم
    أ ي ي ي مع فتح الشفتين وظهور الأسنان
    برررر مع حركة اللسان الدائرية
    آززز حركة الشفتين قريبة من حركتهما عند الصفير

    *تدريبه على كيفية إصدار الأصوات، عن طريق استعمال أعضاء الجسم :
    أ‌- التصفيق.
    ب‌- ضرب القدم على الأرض.
    ج-ضرب الركبتين إحداهما بالأخرى.
    د-النقر بالأصابع على الطاولة.

    *كيفية إصدار الأصوات، عن طريق استغلال الأواني المنزلية:-
    أ‌- الملاعق والشوك.
    ب‌- الملاعق الخشبية.
    ج-العلب المعدنية.
    د‌- مجموعة من المفاتيح.
    هـ- قطع النقود، داخل الأواني المعدنية.
    و- وضع الحبوب داخل الأواني.

    العاب الاستماع
    *ما الصوت
    -سجل أصواتاً من أجزاء مختلفة في البيت، وقد تتضمن هذه الأصوات الماء الجاري، وصوت الماء عند استخدام التواليت، ورنين الهاتف، والأبواب عند إغلاقها، او الأصوات التي تصدر عن المقصات، وجرس الباب، والغسالات، والمذياع (الراديو)، اسمع هذه الأصوات للأطفال، واطلب منهم ان يسموا الشيء الذي يصدر الصوت.
    *أصوات الآلات
    -زود الأطفال بصندوق أو سلة آلات إيقاع ليقوموا باستكشافها، ثم اطرح عليهم الأسئلة التالية:
    *أي آلة تصدر أصواتاً مثل دقات ساعة الحائط؟
    *أي آلة تصدر اصواتا مثل صوت الرعد؟
    *أي الة تصدر صوت عال؟
    *أي الة لها صوت هادئ؟
    *اصوات الجسد
    -اخبر الأطفال بانك ستلعب معهم لعبة صوت الجسم، واطلب منهم إغلاق عيونهم او تغطيتها بأيديهم ثم الاصغاء بعناية، بعدها اضرب بأخمص قدميك، وفرقع بأصابعك واضرب بيديك على فخديك، واعمل اصواتا بشفتيك، وصفق بيديك، اجعل الأطفال يخمنون كيف تقوم بعمل الأصوات.


    *احزر الالات
    -دع الأطفال يألفون الالات الموجودة في غرفة الصف، بعدئذ، واستناداً الى مستوى تطور الطفل او عمره، اختر بضع الات لاستخدامها في لعبة تدعى "احزر الالة"، بالنسبة للأطفال في عمر السنتين، اختر آلتين فقط، وينبغي ان يكون لهاتين الالتين اصوات مختلفة جداً، وعندما يتقدم الأطفال في العمر، اضف المزيد من الالات، ولكي تلعب اللعبة، اطلب من الأطفال تغطية عيونهم والإصغاء الى الصوت الصادر عن الالة التي تعزف عليها، ثم يمكنهم ان يحزروا الالة التي تعزف عليها، وبعد ان تصبح الفة لدى الأطفال باللعبة، قد يلعب الأطفال الأكبر عمراً دور المعلم، وفي هذه الحالة، انت، ايضاً، عليك تغطية عينك والمشاركة في عملية التخمين أو الحزر.
    *العاب الأصابع
    *افتح ، اغلق.
    *افتح اغلق، افتح، اغلق.
    *صفق في يديك.
    *افتح اغلق، افتح اغلق.
    *اضرب في يديك..


    *تعليم الحساب للمعاقين عقلياً
    تواجه المعوق عقلياً صعوبات كثيرة في تعلم الحساب بسبب تأخر النمو العقلي، وهذا يجعله يتأخر عن إدراك أن الأشياء تظل بخصائصها مهما تغير شكلها: مثل مبدأ ثبات العدد (5+1) أو (4+2) أو (5+1=6) أو (6-5=1).
    ويجد صعوبة في كتابة الأرقام بسبب ضعف التآزر الحركي العضلي، ولديه نقص في تقليد الأشكال والأرقام فيكتبها كبيرة، ومقلوبة (7 يكتبها 8)، (2 يكتبها 6)، لذا يحتاج المعاق عقلياً إلى جهد ووقت كبيرين ليكتسب المبادئ الأساسية في الحساب.
    أما أفضل الطرق لتعليم الحساب فهي (طريقة الخبرة) والتي تقوم على اكتساب المهارات الحسابية والمفاهيم من خلال مواقف الحياة اليومية، لذا من واجب المعلم أن يضمن تدريسه للحساب عدداً من الأنشطة والخبرات التي تعمل على تنمية المفاهيم الخاصة بالأكبر والأقل، والأثقل والأخف، والأطول والأقصر...، لذا يجب استخدام الأشكال والصور والملصقات والعينات والنماذج والأشياء الواقعية والألعاب التعليمية لإثارة الانتباه ومعالجة مشكلة قصور التفكير المجرد لدى المعاقين عقلياً، ويجب أن يكرر التدريب عدة مرات حتى يستوعبها المعاق عقلياً ويتقن استخدامها في الحياة اليومية.
    لذا تؤكد برامج إعداد معلمي العاديين وغير العاديين على ضرورة اختيار استخدام الوسائل التعليمية المناسبة لطبيعة الطلاب حيث أنها من الأمور المهمة التي يجب أن تعرف وأن تبنى عليها برامج الإعداد.
    -مساعدة الطفل على تصنيف الأشياء حسب الحجم، أو تسلسلها حسب الحجم، وذلك عن طريق استخدام أدوات الطعام البلاستيكية، المكعبات، ألعاب الحيوانات الصغيرة، أقلام الكربون، الأزرار، الأحجار، القشور.
    -عند تعليم الأطفال عد الأرقام، ينبغي التأكد من أنهم يعرفون الأرقام، وأصوات الأرقام ومحاولة تعليمهم إياها بإيقاعات أو أصوات موسيقية.
    -لا تعلم الطفل أن يعد كل الأرقام مع بعضها، بل حاول التدرج في التعليم، بحيث التأكد من أنه يتقن من (1-3) أرقام في المرة الواحدة، ولا بد من خلط الأشياء عدة مرات أثناء تعليمه العد، حتى يعي أن الرقم ليس مرتبطاً بالشيء الذي عده.
    -ضرورة تعليمه الأرقام بأن يعد الأشياء المحسوسة التي يمكن أن يلمسها بيده، وربط عملية العد بالأشياء المحيطة بالطفل ومع استخداماته اليومية.
    -تعويد الطفل على رؤية بطاقات عليها أرقام، أحرف، كلمات، ويمكن استخدام طريقتين في تعلم القراءة عن طريق الأحرف والكلمات.
    الأنشطة الحسية
    *أهداف ألعاب تنمية الحواس الخمس
    - تنمية الحواس الخمس.
    - إكساب الطفل الطاعة والنظام.
    - تحقيق التوافق العصبي والعضلي.
    - إكساب الطفل معرفة عن الأشياء من حوله، مثل الأحجام والأشكال والألوان والأصوات.
    - إشعار الطفل بالسرور والبهجة.
    - تنمية الشعور بالجمال.
    نشاطات لنمو حاسة الإبصار:
    ان الخبرة باستخدام النظر مهمة جداً، حيث تساعد هذه النشاطات على اكساب الأطفال خبرات عن ألوان الأشياء وأحجامها واشكالها وسماتها المختلفة، ومن الأمثلة على ذلك:-
    *تجميع الصور أو أجزاء الصور (قد تكون ورقية أو خشبية)، ألعاب الكرة، اللعب بالألوان، قص الصور من المجلات وإلصاقها على بطاقات، عمل الدمى، الرسم على الورق، القيام بالرحلات.
    *إحضار بالونات مختلفة الألوان وخيوط من ألوان مختلفة، وتربط البالونات بخيوط مختلفة، ثم تعرض في أماكن متنوعة في الغرفة، ثم عند دخول الأطفال تلاحظ ردود فعلهم عند رؤية البالونات (هناك الكثير، بعضها مختلف، متشابه).
    *توزيع ورقة الكرتون مرسوم عليها منزل ونوافذ وأبواب وحديقة بها أشجار وعشب أخضر ويزؤد كل طفل بإناء به الوان وبعض الفراشي، والطلب من الأطفال تحديد أسقف منازلهم، ثم تلوينها باللون الأحمر، وتلوين الأبواب البني والنوافذ والأشجار، والعشب باللون الأخضر.
    *الطلب من الأطفال الإنصات الى النغم الذي يردده الناي، النغم الذي يردده الأورغ او البيانو، والى النغم الصادر من الكمان، ثم نسمعهم هذه الأنغام المختلفة من صوت مسجل والطلب منهم التعرف على الآلة التي تخرج صوتأ معيناً.
    *مهارات التوافق العضلي الحركي ما بين اليد والعين:
    • رمي كيس به حبوب في سلة مائلة.
    • رسم خطين متقاطعين باستخدام الأقلام الشمعية.
    *تمرير البالون خلال الطوق المعلق
    الأهداف:
    1- تنمية تآزر حركة العين مع اليد.
    2- إدراك العلاقات المكانية.
    الأدوات:
    1- 2 بالون للطفل.
    2- طوق من البلاستيك.
    3- خيط.
    الإجراءات:
    1- يعلق الطوق في سقف الغرفة ليكون في موضع متدل بحيث يكون في مستوى طول الأطفال.
    2- تنفخ البالونات ويعطى واحد لكل طفل.
    3- يطلب من الأطفال التدرب على إطلاق البالونات في الهواء والتقاطها.
    4- يطلب من الأطفال التدرب على ضرب البالونات بأيديهم ورؤوسهم.
    5- بعد ذلك يطلب من كل طفل إطلاق بالونه في الهواء وضربه بيديه ليوجهه صوب الطوق المتدلي حتى يمر من خلاله.
    6- إذا نجح الطفل في تمرير البالون خلال الطوق المتدلي يعطى له البالون الآخر ليقوم بنفس العملية.
    يكافئ الطفل الذي يسبق الآخرين في تمرير بالونين عبر الطوق.
    نشاطات لتنمية حاسة الشم
    يجب ان يتعلم أطفال ما قبل المدرسة أن الأشياء يمكن تسميتها تبعاً لروائحها، ومن المهم عند تقديم الأنشطة مع التركيز على تقديم الروائح وذلك للتمييز بين الروائح الطيبة والكريهة بالإضافة إلى التركيز على اللون والصوت والملمس.
    نشاطات لتنمية حاسة اللمس
    اللمس حاسة ممتعة ومهمة للاستكشاف، ويهدف النشاط الحالي إلى تدريب الطفل على التمييز اللمسي ويتكون من قصاصات لأقمشة مختلفة الملمس، ويقوم الطفل بالمقابلة بينها تبعاً لملمسها.
    *أيضاًً لتدريب حاسة اللمس يمكن أن يقوم الأطفال بتقليد الكبار بمسح الأتربة، وغسل الملابس ونشرها، وغسل الأطباق وتنشيفها، وترتيب المائدة، اللعب بالرمل الرطب وعمل نماذج لأشياء منه، اللعب بالطين بالكرات، اللعب بالماء وأعمال الخياطة والنسيج.
    *كما يمكن تدريب حاسة اللمس عن طريق الورق المختلف في السمك والخشونة مثل ورق الزجاج أو الناعم.
    *يقسم أفراد الفريق إلى أقسام متساوية يقف كل قسم أمام كيس أشياء بعدد أفراد كل قاطرة.
    يكون داخل الكيس أشياء من ممتلكات الأطفال تخصهم، عند الإشارة يجري الطفل الأول من كل قاطرة نحو الكيس، ويدخل يده ليتحسس الشيء الخاص به فيخرجه ثم يعود للمس الفرد الثاني في القاطرة الذي ينهض إلى الكيس ويكرر ما يفعله زميله السابق، وهكذا حتى نهاية القاطرة، وتفوز القاطرة التي تنهي أولاً.
    نشاطات لتنمية حاسة الذوق
    يمكن بناء مهارات التذوق من خلال استعمال الطعام، خطط لحفلة تذوق باستعمال الأطعمة الشائعة:
    *يقوم الأطفال بإعداد عصير فواكه لأصحابهم، عصير برتقال، جوافة، ليمون، ثم الطلب من الضيوف التعرف على المشروبات المقدمة اليهم عند تذوقهم لها وأعينهم مغلقة.
    *تحضير أنواعاً من الأطعمة الشائعة (خبز، حمص، شوكولاتة)، واشرطة لتغطية عيون الأطفال، يكلف الأطفال بإغلاق اعينهم وتغطيتها، والطلب من احد الأطفال تسمية الطعام الذي يتذوقه، ثم الطلب من الأطفال الآخرين فعل نفس الشئ، وباستخدام أطعمة مختلفة مع كل طفل، وبعد التأكد من معرفة الأطفال لطعم الأشياء تقول: ان لكل طعم مميز، واثناء تدريب حواس الطفل وتعريفه بها، نغتنم الفرصة لتنمية حب الجمال لدى الأطفال، وحب الموسيقى....
    *من خلال الحفلات والأطعمة التي تضمنتها، وكذلك من خلال إعداد الأطعمة المختلفة.
    *التدريب على تمييز الطعم الحلو والمر والمالح والحامض.
    *تعصب أعين الأطفال ثم تعرض عليهم أشياء مختلفة الذوق لتذوقها مثلاً (نعناع، ليمون، برتقال، لوز، شاي)، يفوز من يتعرف على أكبر عدد ممكن من الأصناف.
    نشاطات لتنمية حاسة السمع
    السمع حاسة تساعد الأطفال على فهم وتفسير بيئتهم، وتساعد الأطفال في ان يصبحوا اكثر وعياً على هذه الحاسة، ومن الأمثلة على الأنشطة ما يلي:
    *استماع الأطفال الى موسيقى اغنيات وأناشيد معينة والطلب منهم التعرف على هذه الأغاني والأناشيد.
    *الطلب من احد الأطفال ان يتكلم بصوت منخفض آخر بصوت حاد ومرتفع وتدعهم ينصتون الى اصوات مختلفة الحدة وعليهم ان يمدوا ايديهم عند سماع صوت حاد مرتفع والى اسفل عند سماع صوت منخفض.
    *تنظيم حلقات قراءة جماعية لأفراد أو أصدقاء العائلة، خاصة الأسر الصديقة الذين لهم أطفال في نفس العمر.
    *شراء الكتب المسجلة على شرائط.
    *انشد معه الأناشيد التي يتضمنها الكتاب الذي تقرأه معه.
    *غير نبرات صوتك عند قراءة القصة حسب الموقف والشخصية وشجعه على فعل المثل.
    *سجل بصوته الأناشيد التي تعلمها أو الكلمات التي تعلم قراءتها على شريط، واجعله يسمع صوته.
    *أقرأ له أثناء النهار وليس في فترة الاستعداد للنوم حتى يكون أكثر قدرة على التركيز.
    *ما الذي أفعله؟
    اطلب من الطفل أن يغمض عينيه، وأن يحاول تخمين الذي تفعله، ومن الأمثلة على ذلك، اثنِ الورقة، اطرق ملعقة على الصحن، ارم كرة، خشخش بالنقود اسكب ماء، مشط شعرك، دق على الزجاج او الحديد ... الخ.

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *


  • 2011-02-23 17:27:45
    hicham
    شكرا علي كل هذا معلوما ت قيمة وجزاك الله عنا ألف خير
    sale de maroc
    hicham.2016@ive.fr

    2012-02-27 10:09:44
    لوله
    ماشاء الله ابداااع ماقصرت الله يكتب أجرك
    السعودية
    w0w--77@hotmail.com

    2012-02-29 02:52:48
    noor_4711@yahoo.com
    لكم الف شكر علي هذا المجهود الرائع واتمني في المرحلة القادمة مشاهدة كيفية التعامل مع هؤلاء الاطفال بالفديو
    egypt
    noor_4711

    2012-02-29 02:57:12
    noor_4711@yahoo.com
    طريقة سهلة ومبسطة ورائعة للتدريب علي تنفيذ هذه الاهداف باتباع الخطوات المتتالية وانا قد استفدت كثيرا وفي انتظار المزيد
    egypt
    noor_4711

    2012-04-09 07:51:26
    nuora
    جزاك الله خير على الجهد المبذول
    مملكة الخير(السعوديه)
    whait-rose-@hotmail.com

    2012-12-27 11:43:52
    عفاف الكومى
    تدريب المعوقين لابد ان يتم باستخدام كافىة الحواس للاطفال فتعليم اللغة لا يتوقف على اللغة اللفظية فقط وانما لابد من تنشيط باقى الحواس فى البداية.
    الاسماعيلية
    afaf.elkomy@yahoo.com

    2012-12-30 06:24:06
    حسينة
    انا في طور انجاز بحث في الدكتوراه حول المعاقين ذهنيا واحتاج الى مساعدة رغم اني بحثت في الاردن ولم اجد ما يكمل اتجاه بحثي لذا اود المساعدة
    الجزائر
    hassina0705@yahoo.fr

    2013-05-26 13:23:46
    محمد حجازى
    شكرا جزيلا على المعلومات القيمة فى هذا المجالوكنت اريد المزيد من الانشطة المصورة فى الرياضيات
    مصر
    mohamed hegazy 432

    2013-11-16 02:47:12
    ريماس
    جميل جدا
    دمياط
    remas.mohammed3333@yahoo.com