• الدكتور نواف كبارة لمعاق نيوز : تغيير تسمية المنظمة العربية للمعاقين أتى انسجاماً مع فحوى الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
    حاوره لمعاق نيوز : الكيلاني بن منصور بن حمودة - تونس   -   2012-03-28
    عدد القراءات : 7379



    المنظمة تطلق برنامج مساواة 2 ليشمل دولا جديدا

    بتواضع الكبير استقبلنا الدكتور نواف كبارة رئيس المنظمة العربية للاشخاص ذوي الإعاقة عبر السكايبي. وبهدوء الواثقين من نضالهم ردّ الرجل على بعض الاسئلة التي جالت بخاطرنا عقب انهاء اشغال المؤتمر الإستثنائي لهذه المنظمة الإقليمية التي استطاعت أن تكون إحدى المظلات الحقيقية التي تقي رؤوس الاشخاص من ذوي الإعاقة الكثير من مناخات تبدد الكثير من الحقوق وتتناسى الكثير من المزايا التي تتصف بها اكبر الأقليات في العالم.

    المنظمة العربية للمعاقين التي اصبحت تسميتها المنظمة العربية للأشخاص من ذوي الإعاقة تعمل منذ 1998 على إعلان الشخص ذي الإعاقة شريكا فاعلا في التنمية التي تسعى إلى تحقيقها المجتمعات على اختلاف مشاربها.

    - بدايةً لو تعطينا لمحة عن المؤتمر الأخير

    برعاية جامعة الدولة العربية عقد مؤتمر المنظمة العربية للمعوقين لمراجعة واقع الإعاقة في الدول العربية وما توصلت التزامات الدول بمواد الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص المعوقين وكذلك واقع المجالس والهيئات الوطنية للإعاقة في العالم العربي واوربا – وتجارب التشبيك بين العالم العربي واوربا – ودور منظمات الأشخاص المعوقين في رصد سياسات الإعاقة في الدول العربية –وواقع المرأة المعاقة في الدول العربية .

    - من هي الجهات التي شاركت في هذا المؤتمر ؟

    شارك في المؤتمر ممثلين عن الدول العربية من الهيئة العامة للمنظمة العربية
    - مديرة مشروع مساواة –هاندكاب انترناشنال
    - امين عام المنتدى الاوربي للاعاقه- السيد رودولف كاتاني
    - رئيس التحالف الدولي للاعاقه – السيد يانس فاردكستانيس
    - المقرر الخاص المعني بالاعاقه في الامم المتحده- السيد شعيب شلكان

    - الامين العام المساعد لجامعه الدول العربية الدكتوره سيما بحوث
    - المقرر الخاص للاعاقه السابق الشيخه حصه بنت خليفه
    كما شاركت وفود عن الدول العربية الأعضاء في المنظمة مثل مصر والعراق واليمن والأردن والبحرين وليبيا ولبنان والسودان وسوريا وفلسطين وتونس التي شاركت عن طريق اتحاد المكفوفين التونسيين .

    - ما هي نتائج الانتخابات التي تمخضت عن المؤتمر؟

    على هامش المؤتمر اجريت انتخابات المكتب التنفيذي للمنظمة العربية وكانت النتائج كما يلي
    - الدكتور نواف كباره –لبنان- رئيسا
    - موفق الخفاجي – العراق- نائب اول للرئيس
    - عبد الله بنيان- اليمن- نائب ثاني للرئيس
    - الخواض ابراهيم- السودان- امين السر
    - سعيد قجام- ليبيا- امين مالي
    - مصطفى الرواشده-الاردن- العلاقات
    - ميرفت السمان- مصر- ممثلة منتدى المراه المعاقه

    - ماذا عن برنامج مساواة الذي تنفذه المنظمة العربية للمعاقين ؟

    أولا لقد تم تغيير اسم المنظمة لتصبح المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة انسجاما من طرفنا مع مبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة . أما فيما يخص برنامج مساواة فهو مشروع مشترك بين المنظمة العربية ومؤسسة هانديكاب انترناسيونال والمنتدى الأوروبي للاعاقة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الفرنسية وتشمل انشطة المشروع، كل من الأردن وسوريا ولبنان ومصر واليمن وفلسطين من خلال برامج التدريب والتوعية والتنسيق وتبادل الخبرات بين تنظيمات الأشخاص ذوي الاعاقة، الأبحاث وتنظيم اجتماعات اقليمية ومحلية، بهدف الترويج لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة، والضغط باتجاه تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي أقرتها الأمم المتحدة في ديسمبر 2006.

    - حسب ما نعرفه أن البرنامج انتهى في سنة 2011 هل تم التمديد فيه أم هناك استراتيجيات أخرى ؟

    في الحقيقة أن مساواة في نسخته المشار إليها أعلاه قد انتهى كما ذكرتم في السنة الماضية. غير أن المنظمة ارتأت مع شركائها إطلاق برنامج مساواة 2 والذي سوف يشمل كل من لبنان والاردن وفلسطين ومصر بالإضافة هذه المرة لتونس وليبيا لمواكبة التغييرات التي حدثت في هذين البلدين حيث يصبح مجموع الدول المستفيدة منه هو ست دول.

    - ما هي البرامج الأخرى التي تنفذها المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    حسنا في إطار مساواة 2 سوف نقوم بزيارة لتونس في القريب قصد الالتقاء بممثلي الاشخاص ذوي الاعاقة هناك. وبالجهات التي لها علاقة بالاتفاقية الدولية لضمان حقوق الأشخاص المعوقين قصد بلورة أفكار عملية لتنفيذ البرنامج في تونس.

    - هل الدعوة موجهة لاتحاد المكفوفين فقط كما سمعنا في وسائل إعلام محلية ؟

    لا على العكس المنظمة العربية تتعامل مع جميع التنظيمات الممثلة للاشخاص ذوي الاعاقة والعاملة في مجال حقوق المعوقين بغض النظر عن نوعية الإعاقة. ومساواة 2 برنامج يغطي جميع تنظيمات الاشخاص ذوي الاعاقة في تلك الدول.

    - هل يعني أن الجمعيات المحدثة عقب ثورة تونس مثلا يمكنها التفاعل مع المنظمة ؟

    بطبيعة الحال فالمنظمة هي منظمة لكل العرب من الاشخاص ذوي الاعاقة خاصة ولكل الخبراء في مجال حقوق الإنسان ومنها حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة. وأبوابنا مفتوحة لكم جميعا في تونس وغيرها للعمل سوية على ضمان تلك الحقوق.
    أما البرامج الأخرى للمنظمة فهي متعددة نذكر منها على سبيل المثال مشروع رصد تطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في بلدان العالم العربي .

    - هل من توضيح لهذا المشروع الحقوقي في ما نعتقد ؟

    نعم هو كذلك. يتمثل المشروع في تشكيل وحدة رصد اقليمية تتولى مهمة متابعة تطبيق الدول العربية لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعلى وجه الخصوص في الدول التي صدقت على الاتقاقية بهدف ضمان وحماية الحقوق الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة. والدول التي سيشملها المشروع هي: المملكة العربية السعودية، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، سلطنة عمان،قطر، الأردن، اليمن، مصر، السودان، تونس، المغرب وسوريا.

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *


  • 2012-04-23 06:35:21
    الدكتور المنجي بن حمودة رئيس فرع جربة ميدون للاتحاد التونسي لإعانة الاشخاص القاصرين ذهنيا
    نشد على اياديكم لكل ما فيه خير الاشخاص المعاقين
    جربة تونس

    2012-09-16 04:31:03
    siham
    نتمى ان يتم انفاذ هذه القوانين حتى يتمتع المعاقين بحقوقهم الواردة فى الاتفاقية
    Khartoum

    2012-09-24 04:05:57
    فداء شدود
    تحية مودة للدكتور نواف كبارة لجهوده المبذولة مع كافة أعضاء هيئة المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة ولمن أجرى معه اللقاء . الشكر الجزيل لكل من يساهم في تسليط الضوء على مقدرة وإمكانية الأشخاص ذوي الإعاقة في تميزهم وإمكانيتهم على العيش والفاعلية والمطالبة بحقوقهم والحصول عليها إضافة إلى نشر البرامج التثقيفية للأشخاص ذوي الإعاقة وأهاليهم.أنا عضو في الهيئة التأسيسية للأشخاص ذوي الإعاقة في سورياوفي المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة وبطل جمهورية في الرياضات الخاصة في الجمهورية العربية السورية (ألعاب قوى, رمح,قرصوكرة حديدية) طاولة بينغ بونغ والقوة البدنية( رفع أثقال)وحاليا عضو مجلس إدارة في نادي السلام للرياضات الخاصة بحمص. أشكركم في تزويدي بأي جديد
    Homs Syria

    2012-11-19 12:39:35
    امل محمد صالح
    مرحبا. نسبة الإعاقه في اليمن كبيره وتتكتل في بعض المحافظات دون الأخرى لاندري لماذا. لاتوجد اي مسوحات او أبحاث في. مجال لإعاقه أبدا, وقد تزايد نسبة المعاقبن بعد الثوره ترى هل أدرج مجال البحث عن اسياب تكتل الإعاقه في بعض المحافظات عن الأخرى في برنامج مساواه؟
    اليمن -صنعاء
    [email protected] Hotmail.com

    2012-12-05 15:26:08
    امانى
    ذوى الاعاقة فى غزة فى ازدياد وهم اشخاص يمتلكون مهارات عالية على مختلف المجالات ولاينقصهم الا الرعاية والاهتمام فانا من ذوى الاعاقة لا اعمل الابشكا تطوعى مع انى امتلك شهادة جامعية
    غزة-فلسطين

    2013-03-05 16:35:58
    wahiba
    اريد معلومات عن التسمية للمعوقين
    corso Alger