• اضطرابات الأكل لدى المعاقين
    الدكتورة ماجدة السيد عبيد   -   2011-01-15
    عدد القراءات : 2594


    تمثل اضطرابات الأكل تلك العلاقة بين الحالة النفسية للفرد وبين الرغبة الملحة لتناول الطعام أو العزوف عنه.
    ويمكن تعريف اضطرابات الأكل بأنها اختلال في سلوك تناول الطعام، وعدم الانتظام في تناول الوجبات، ما بين الامتناع القهري عن تناول الطعام، والتكرار القهري لتناول الطعام في غير مواعيده، وبكميات تزيد عما يتطلبه النمو الطبيعي للفرد، وقد يصاحبه محاولة من الفرد للتخلص من الطعام الزائد.
    ويعرف أيضاً اضطراب الأكل بأنه حالة خطيرة تتضمن إحجام الفرد عن تناول الطعام أو رفضه، مما يؤدي إلى نقص وزنه، وقلة حيويته، وربما وفاته إذا لم يعالج.

    اضطرابات الأكل الشائعة لدى المعاقين
    تمثلت اضطرابات الأكل لدى المعاقين عقلياً والتوحديين في فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي، واضطرابات الأكل الفوضوي، واجترار وتقيؤ الأكل، والمضغ، والبصق المفرط للطعام، وأكل الأشياء الشاذة كالورق والطين، ورفض الطعام، والبدانة.
    أيضاً من اضطرابات الأكل لدى المعاقين عقلياً الامتناع عن الأكل، وتثبيت الغذاء على طعام واحد فقط، ورفض الغذاء، والإفراط في الأكل، وعدم التعاون أثناء تناول الوجبات، أو الشره العصبي.
    أما الأطفال الذين لديهم داون سندروم فيتميزون بالإفراط في الطعام والبدانة الزائدة أكثر من غيرهم من المعاقين عقلياً. كذلك لديهم مشاكل تمثلت في انخفاض مهارات إطعام الذات، ومشاكل في المضغ والبلع.
    وفيما يتعلق بالإعاقة البصرية فقد كانت مشاكلهم في فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي خاصة لدى المراهقات الكفيفات.
    أما الإعاقة السمعية فقد تميزوا بفقدان الشهية العصبي، والشره العصبي لدى المراهقين المعاقين سمعياً سواء الإعاقة السمعية الكلية أو الجزئية.
    وفيما يتعلق بالإعاقة الجسمية فقد كان لديهم فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي، وفوضوية الأكل لدى المراهقين من المعاقين جسمياً.

  • أضف تعليق
    اسمك *

    البريد الالكتروني

    المدينة

    المعلومات المرسلة *